طلال سلامة من روما : تتباين المعطيات المتعلقة بمؤشرات الثقة المنسوبة الى الأحزاب الإيطالية وأبرز الرجال السياسيين. ووفق المعطيات الصادرة عن وكالة الإحصائيات quot;ايسبوسquot;، فان شخصية quot;جورجو نابوليتانوquot;، رئيس الجمهورية، هي التي تستقطب بالشريحة الأكبر من ثقة الشعب الإيطالي. إذ ان 82 في المئة من الإيطاليين يثقون به في حين يحظى سيلفيو برلسكوني بثقة 53 في المئة منهم أي أنه يتخطى بنقطة مئوية واحدة فالتر فلتروني، رئيس الحزب الديموقراطي اليساري.

نلاحظ التفاوت في معدلات الثقة بين برلسكوني ونابوليتانو عندما نرى المعطيات الصادرة عن وكالة إحصائيات أخرى، تدعى quot;كريسبي ريتشيركيquot;. إذ تشير نتائجها الى أن نابوليتانو يتمتع بثقة 57 في المئة فقط من الإيطاليين، وهذه أدنى نسبة له منذ توليه أعلى منصب للنفوذ السياسي هنا. هكذا، يحتل رئيس الجمهورية المرتبة الثانية بعد برلسكوني، الذي يحظى بثقة 58 في المئة من الإيطاليين مقارنة ب60 في المئة في آخر مسح أجرته هذه الوكالة. بمعنى آخر، تتراجع الثقة قليلاً ببرلسكوني.

في أي حال، يُجمع المحللون السياسيون على أن الشهر الماضي كان شهراً عكراً لا سيما نتيجة القوانين الجديدة المتعلقة بالعدالة. ومن كان يأمل بحوار، بين الفريقين اليميني واليساري، فقد الثقة بالطرفين السياسيين معاً. على صعيد ثقة الإيطاليين بالأحزاب السياسية، ما تزال الثقة بفريق برلسكوني التنفيذي وحزبه صلبة(40 في المئة). كما تحافظ الثقة بحزب رابطة الشمال على معدلات جيدة. وترتفع الثقة بحزب قيم ايطاليا(3 في المئة) على حساب الحزب الديموقراطي اليساري الذي تراجعت الثقة به الى ما دون 30 في المئة وهذه المرة الأولى التي يسجل فيها الحزب اليساري مثل هذه المعدلات المتدنية منذ الانتخابات الأخيرة.

بالنسبة الى وزير الداخلية روبرتو ماروني، فانه يربح ثقة 50 في المئة من الإيطاليين.