غزة: اكدت مصر اليوم ان معبر رفح الذي يربطها بقطاع غزة سيفتح بشكل نهائي ومنظم عندما يكون هناك انتشار وسيطرة كاملة للاجهزة الامنية الفلسطينية عليه وفق الاتفاقيات الموقعة. ونقلت محطات اذاعة محلية في غزة اليوم عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي قوله ان quot;موقف مصر واضح وبشكل علني من فتح معبر رفح الذي يجرى من خلال اتفاقية المعابر الموقعة بين اسرائيل والفلسطينيين ومصرquot; وانها ابلغت الاطراف ذات العلاقة بهذا الموقف بما فيها السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة (حماس).

وكان جهاز امن الرئاسة الفلسطيني التابع للرئيس محمود عباس يدير معبر رفح قبل اغلاقه من قبل اسرائيل قبل نحو عام ونصف العام قبل ان تسيطر حركة (حماس) على قطاع غزة. واوضح المتحدث المصري انه كلما دعت الحاجة لفتح معبر رفح في التقدير المصري سيتم ذلك مؤكدا ان مصر تحترم المعاناة التي يعانيها سكان القطاع نتيجة الحصار المفروض عليه منذ قرابة عام ونصف العام.

ووفق المتحدث فقد سمحت مصر خلال الاشهر الاخيرة مرات عدة بفتح المعبر بارادتها لدخول الحالات الانسانية والمرضية في قطاع غزة للعلاج في الخارج. وكانت السلطة الفلسطينية قد وقعت مع اسرائيل في شهر نوفمبر 2005 اتفاقا يسمح بفتح معبر رفح على الحدود مع مصر بوجود مراقبين اوربيين سرعان ما اضطروا الى الانسحاب منه بعد الصدام الدامي الذي جرى في القطاع بين حركتي (فتح) و (حماس) في العام الماضي.

ونظمت حركة حماس امس مظاهرة على معبر رفح في محاولة لمطالبة الجانب المصري بفتح المعبر الذي تسيطر عليه قوات الشرطة التابعة لها منذ نحو 14 شهرا. ووجهت حماس انتقادات جديدة لمصر على خلفية استمرار اغلاق معبر رفح معتبرة ان الاستمرار باغلاقه quot;يعني مشاركة فعلية مصرية في حصار غزةquot;.