غزة : قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس يوم الاثنين إن مصر مسؤولة عن مقتل ثمانية فلسطينيين لأنها استخدمت المياه والغاز والمتفجرات لإغلاق شبكة أنفاق أسفل حدودها مع قطاع غزة.

وانتقد ايهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس الاساليب المصرية لمواجهة التهريب ووصفها بأنها خطرة.

وقال مسعفون ان ثلاثة فلسطينيين قتلوا سحقا يوم الاثنين عندما انهار نفقهم المقام اسفل الحدود. ومات خمسة اخرون خنقا في اول اغسطس اب.

وحفر المهربون عشرات الانفاق لنقل الناس والسلع المحظورة ومنها الاسلحة والذخيرة بين مصر وقطاع غزة الذي تفرض اسرائيل حصارا عليه.

وقال الغصين ان القاهرة quot;تشترك في المسؤوليةquot; عن الحصار مع اسرائيل بابقائها المعبر الحدودي الوحيد للقطاع الساحلي مع مصر مغلقا.

واكدت سلطات الامن المصرية ان مصر ضخت الغاز في الانفاق في الشهور الاخيرة قبل ان تغلقها تماما.وقالوا ان الغاز لم يكن مضرا وانه استخدم لمنع الفلسطينيين من محاولة معاودة دخول الانفاق.

وقالت المصادر ان السلطات المصرية ابلغت السلطات الفلسطينية عند اغلاقها الحدود.ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية المصرية.

وفجرت حماس معبر رفح الحدودي في يناير كانون الثاني مما مكن مئات الالاف من الفلسطينيين من التدفق الى مصر لشراء كميات كبيرة من الامدادات لتخزينها. واعادت مصر اغلاق المعبر وكثفت من دورياتها لمنع حدوث انتهاك اخر.

وقد ضغطت الولايات المتحدة واسرائيل على مصر لاغلاق الانفاق لمنع النشطاء من تهريب الاسلحة. ويساعد خبراء أمريكيون قوات الامن المصرية في البحث عن انفاق.

وقال الغصين quot;نحن نتفهم الضغوط الامريكية والاسرائيلية على مصر ولكن هذا لا يبرر قتل الناس بهذه الطريقة.quot;ودافع عن شبكة انفاق غزة قائلا انها نتيجة للحصار.واضاف quot;عندما يفتح معبر رفح وينتهي الحصار فان موضوع الانفاق سينتهي ايضا.quot;