انقرة: قال مصدر حكومي تركي الثلاثاء أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيزور تركيا الخميس والجمعة لإجراء مباحثات مع مسؤولين أتراك حول الملف النووي الايراني والعلاقات الثنائية. واضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه انه يتوقع وصول احمدي نجاد الى اسطنبول حيث يلتقي الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان موضحا ان تفاصيل برنامج الزيارة لا تزال قيد الدرس.

وفي نهاية تموز/يوليو قال وزير الخارجية التركي علي باباجان ان تركيا تقوم بناء لطلب الاطراف بدور غير رسمي quot;لتوطيد وتعزيزquot; المباحثات بين ايران والدول الست التي تجري مفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وتخشى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) من ان تستخدم ايران برنامجها النووي المدني لاغراض عسكرية وتطالبها بتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم.

وتقيم تركيا منذ سنوات علاقات جيدة مع ايران رغم انها عضو في حلف شمال الاطلسي ومرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. واثار اختيار الرئيس الايراني اسطنبول لزيارة تركيا جدلا في وسائل الاعلام. وقالت بعض الصحف انه تم اختيار اسطنبول بدلا من انقرة لكي لا يضطر الرئيس الايراني الى زيارة ضريح مؤسس الجمهورية التركية العلماني مصطفى كمال اتاتورك.

والاسبوع الماضي انتقدت اسرائيل مشروع الزيارة ورأت انها لا تأتي quot;في الوقت المناسبquot;. وقال دبلوماسي اسرائيلي معتمد في انقرة ان quot;اعطاء شرعية لمسؤول (دعا الى تدمير دولة اسرائيل وانكر وقوع المحرقة) ليس فكرة جيدةquot; خصوصا في الوقت الذي تهدد فيه الدول الغربية بفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وتركيا حليفة اسرائيل الرئيسية في المنطقة منذ توقيع في 1996 اتفاق التعاون العسكري بين البلدين.