القاهرة: أكدت مصر اليوم انها مطمئنة لسلامة وقوة الموقف التفاوضي الفلسطيني واصفة الأحاديث الجارية بهدف التشكيك فى المفاوض الفلسطيني بأنها بعيدة تماما عن الواقع والمنطق.

وقال السفير حسام زكي المتحدث الرسمي للخارجية المصرية في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين ان مصر تدعم المفاوض الفلسطيني وهناك تنسيق وتشاور مستمرين بشأن أهم ما يتم بحثه في المسار التفاوضي.

وفيما يتعلق بغزة قال زكي ان مصر ترى من خلال متابعتها للتهدئة بأنها تسير بشكل مرض حتى وان كان هناك بعض العقبات والمشكلات التي تظهر من وقت الى آخر ، مشيرا الى ان القاهرة لازالت ترصد اهتمام الجانبين باستمرار عملية التهدئة وتحث كلا منهما على ابداء المزيد من الالتزام وبالذات الجانب الاسرائيلي فيما يتعلق بتدفق المواد الأساسية وعمل المعابر.

وحول الصخب الاعلامى الذي أثير مؤخرا بشأن فتح معبر رفح وما اذا كانت هناك محاولات لفرض ضغوط على مصر باستخدام وافتعال الورقة الانسانية ، قال زكي ان استخدام الورقة الانسانية لممارسة ضغط على مصر يتعلق بأمور سياسية ومفاوضات جارية ليس أمرا سليما ولن يحقق الهدف المرجو منه.

وأضاف أن المفاوضات التي تجري لها مسار ولها أسلوب ولها هدف ومصر تبذل قصارى جهدها حتى يمكن للمفاوضات أن تؤتي الأثر المرجو وتحقق النتيجة التي نبتغيها جميعا ولكن الشعارات العاطفية ليس هذا مجالها ولا وقتها مؤكدا أن مصر تتعامل مع كل الأمور الخاصة بقطاع غزة بجدية نابعة من مسؤولياتها القومية.

من ناحية أخرى قال زكي ان مصر تتابع بكل الاهتمام الوضع في لبنان مشيرا الى أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط هنأ رئيس الوزراء فؤاد السنيورة على الثقة التي منحها مجلس النواب لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة.

وردا على سؤال حول تصعيد الصدام الكلامي بين بعض الأطراف السياسية اللبنانية وما اذا كانت مصر تستشعر أن يتحول الصدام الكلامي الى صدام جديد على الأرض أوضح زكي في تصريحاته أن مصر مهتمة بطبيعة الحال بلبنان وستظل مهتمة بدعم حكومة الوحدة الوطنية في سبيل مساعدة الشعب اللبناني على تحقيق أهدافه من تنمية واستقرار.