العريش: ارسلت مصر الاحد تعزيزات من نحو 700 شرطي الى معبر رفح عند حدودها مع قطاع غزة بعد ان دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) انصارها الى التظاهر امام هذا المعبر للمطالبة بفتحه، كما علم من الاجهزة الامنية. وقال مسؤول من هذه الاجهزة طالبا عدم ذكر سمه ان قوات من اجهزة مكافحة الشغب انتشرت حول المعبر وعلى طول الحدود مع قطاع غزة لمواجهة اي محاولة فلسطينية لانتهاكها بعد ان دعت حماس انصارها الى التظاهر امام المعبر.
واضاف ان قرابة 450 شرطيا انتشروا عند معبر رفح فيما يتواجد 250 اخرون في حافلات الشرطة المتمركزة امام المعبر. وكانت مصر ارسلت تعزيزات الى معبر رفح في 10 تموز/يوليو تحسبا لتظاهرة فلسطينية كانت مرتقبة في ذلك اليوم.

مئات الانصار لحماس يتظاهرون امام معبر رفح مطالبين مصر باعادة فتحه

إلى ذلك افاد شهود عيان ان مئات الانصار لحركة حماس اعتصموا الاحد امام معبر رفح الحدودي مع مصر تلبية لدعوة من هذه الحركة مطالبين مصر باعادة فتح المعبر وانهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.وشارك في الاعتصام عدد من نواب حركة حماس في المجلس التشريعي وتجمعوا امام البوابة المصرية للمعبر حسب ما افاد شهود عيان.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس quot;ان هذه المسيرة امام معبر رفح تأتي بدعوة من حركة حماس لمطالبة مصر بضرورة اتخاذ قرار فوري وعاجل بفتح معبر رفح وانهاء معاناة اهالي قطاع غزة حسب اتفاق التهدئةquot;.
واضاف quot;ان هذه المسيرة تتزامن مع اليوم العالمي لفك الحصار بمشاركة فعاليات عربية واسلامية ودولية وهي تجري امام معبر رفح للضغط على مصر حتى تنهي معاناة مليون ونصف مليون فلسطيني في قطاع غزةquot;. وكان ناشطون من حماس فجروا السياج الحدودي عند الحدود بين مصر ورفح في شباط/فبراير الماضي، ما ادى الى تدفق مئات الالاف من سكان قطاع غزة الى الاراضي المصرية، قبل عودتهم واقفال المعبر مجددا.
مقتل فلسطينيين اثنين وعشرة مفقودين في إنهيار نفق جنوب غزة
من جهة أخرى لقي فلسطينيان مصرعهما وفقد عشرة آخرون جراء إنهيار نفق على الحدود الفلسطينية المصرية في رفح جنوب قطاع غزة. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن جثماني مواطنين وصلا اليوم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار مضيفة أن عشرة مواطنين لازالوا في عداد المفقودين.
وكان أربعة مواطنين فلسطينيين لقوا مصرعهم وأصيب 14 آخرون بحالات اختناق جراء انهيار نفق في الأول من أغسطس الجاري في منطقة البرازيل شرق مدينة رفح. جدير بالذكر أن العديد من الأنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية إنهارت مؤخرا وأسفر بعضها عن وفاة عدد من الأشخاص.