رام الله : دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الخميس الى تشكيل حكومة فلسطينية انتقالية مؤقتة ليس بالضرورة ان يتولاها بهدف quot;تحقيق وحدة الوطن الممزقquot;.

وقال فياض خلال لقائه في مكتبه بمجموعة من السياسيين والصحافيين والكتاب quot;دون تجاهل الخلاف السياسي الفلسطيني القائم، واستنادا الى خلفية ان الوطن ممزق فانا اجدد دعوتي لتشكيل حكومة انتقالية غير فصائلية تؤدي المطلوب في توفير الامن للمواطن، وتحقق وحدة الضفة الغربية مع غزةquot;.

واضاف quot;ان رهن وحدة الوطن بالاتفاق على التفاصيل اولا، هو الخطأ بعينهquot;.

وتعهد فياض امام السياسيين والكتاب والصحافيين الفلسطينيين quot;لن ارشح نفسي مستقبلا، ولن اشكل حزبا وهذه هي اخر وظيفة لي في السلطة الوطنيةquot;.

تصاعدت حدة الخلاف السياسي بين حركتي فتح وحماس لدرجة ان البعض بات مسلما بحقيقة الانفصال السياسي ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ما اشار اليه كتاب وصحافيون خلال حديثهم امام فياض.

وقال فياض quot;لا اعرف ما هي الصعوبة في الاتفاق على ترتيبات انتقالية، مع ادراكي للتخوفات الموجودة، لكن الحكومة الانتقالية هذه من المفترض ان تنزع عنصر الخوفquot;.

واشار الى انه بامكان اي طرف يتفق على هذه الحكومة الانتقالية ان يترك الاتفاقية بعد خمسة شهور اذا اراد ذلك.

عين فياض من قبل الرئيس محمود عباس رئيسا لحكومة طوارىء عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة اواسط العام 2006، ومنذ ذلك الحين بات لدى الفلسطينيين حكومة مقالة في قطاع غزة وحكومة في الضفة الغربية.

وحذر فياض مما وصفه quot;تآكل الموقف الفلسطينيquot;، وقال quot;اذا استمرينا في خسارة البعد العربي فلن يبقى لنا شيء في البعد السياسيquot;.

واشار فياض الى ان حكومته quot;لا تقف موقف الحياد ازاء الانقلاب الذي قامت به حماس في غزةquot;.

وقال quot;نحن لا نعتبر ان الانقلاب وقع فقط في غزة، بل نتصرف على ان هناك انقلابا في غزة وفي الضفة الغربيةquot;.

واضاف quot;الحكومة غير حيادية في هذا الامر، وتنحاز الى السلطة، وطالما ان الوضع قائم على ما هو عليه في غزة فان حماس هي تنظيم مناويء للسلطة الفلسطينية والحكومة تعمل وفق هذا المفهومquot;.

وشهد قطاع غزة السبت اشتباكات عنيفة بين شرطة الحكومة المقالة وافراد عائلة حلس التي ينتمي ابناؤها الى حركة فتح اوقعت 12 قتيلا واكثر من مئة جريح. وفر العشرات من افراد هذه العائلة من قطاع غزة، كما قامت الشرطة التابعة لحماس باعتقال العشرات خلال حملة رافقت الاشتباكات.

وتؤكد حركة حماس ان العشرات من اعضائها اعتقلوا في الضفة الغربية حيث تسيطر الاجهزة الامنية التابة للسلطة الفلسطينية.