عائلة شاليط تطالب منع تنفيذ التسهيلات مع حماس

القدس:أكد سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني ضرورة ان تشمل التهدئة التي بدأ سرايانها في قطاع غزة يوم الخميس الماضي محافظات الضفة الغربية.

وقال فياض في كلمة ألقاها الليلة خلال الاحتفال في مدينة اريحا بالضفة الغربية بتخريج الفوج الأول من طلبة الدبلوم المهني في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بحضورعدد من الوزراء والمسؤولين كلنا أمل أن تؤدي التهدئة التي طالما دعا إليها الرئيس محمود عباس والتي دخلت حيز التنفيذ مؤخرا في قطاع غزة إلى تخفيف المعاناة عن أهلنا في القطاع وان تمكن السلطة الوطنية من تجنيد المزيد من الدعم لرفع الحصار والمعاناة عنه وإعادة فتح وتشغيل المعابر بإدارة السلطة الوطنية.

واضاف لا بد من أن تشمل التهدئة محافظات الضفة الغربية الأمر الذي يوجب وقف إسرائيل لعملياتها العسكرية وكافة الأنشطة الاستيطانية ووقف الاجتياحات والاعتقالات التي لا تحقق الأمن لإسرائيل بل تؤدي فقط إلى الإضرار بالجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لجهة فرض الأمن والنظام العام.

على صعيد متصل،اكد النائب مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان من يتحدث عن السلام وامكانية تحقيقه في ظل تسريع وتيرة النشاطات الاستيطانية والجدار وفرض الحقائق على الارض واهم. واوضح البرغوثي خلال ندوتين سياسيتين عقدهما في محافظ الخليل اليوم ان معاناة الشعب الفلسطيني لم تتوقف منذ نكبة 48 مرورا بنكسة 67 جراء التوسع الاستيطاني وبناء الجدار والحواجز والاغلاق في محاولة اسرائيلية لتدمير الوجود الفلسطيني .

واشاد بنماذج النضال الشعبي ضد الاستيطان والجدار في عدة مناطق بالضفة الغربية ..مؤكدا ان الشعب الفلسطيني تواق للسلام العادل والذي يحلم به كل فلسطيني يتمسك بحقوقه وكرامته الوطنية.

واكد ان وتيرة التوسع الاستيطاني زادت 11 مرة منذ مؤتمر انابوليس فيما ارتفع عدد الحواجز العسكرية من 521 الى 607 حواجز فيما وصل عدد الشهداء من الاطفال منذ بداية الانتفاضة الى الف و 28 الى جانب 20 ألف جريح بينهم الف و500معاق.