رام الله: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي السبت ان قوات الامن الفلسطينية تمكنت من اعتقال رجلين يشتبه في انهما شاركا الجمعة في قتل مستوطنين اسرائيليين اثنين قرب الخليل. وقال المالكي لوكالة فرانس برس quot;لقد اعتقلنا عنصري المجموعة التي هاجمت الجمعة المستوطنين ما يؤكد على فاعلية اجهزتنا الامنيةquot;. واعلن ان اسلحة المستوطنين التي كان الفلسطينيان استوليا عليها quot;سلمت الى الجيش الاسرائيليquot; وان السلطة الفلسطينية تواصل التحقيق في الحادث.

واوضح الوزير الفلسطيني ان الفلسطينيين لا ينتميان quot;الى اي منظمة فلسطينيةquot; ملمحا الى احتمال ان تكون دوافع اطلاق النار اجرامية وليست سياسية.من جانبها اعلنت اجهزة الامن الاسرائيلية اعتقال فلسطينيين اثنين في مستشفى الخليل كانا نقلا اليه بعد اطلاق النار. وندد رئيس الحكومة الاسرائيلية سلام فياض بدوره بالحادثة وابلغ الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز باعتقال الفلسطينيين المشتبه بمشاركتهما في اطلاق النار حسب ما نقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي.

وقال فياض في ختام لقاء مع بيريز عقد في شمال تل ابيب quot;نحن ضد خسارة اي حياة بشرية ونعمل على وقف الحلقة المفرغة لاراقة الدماء من الجانبينquot;. وكان جنديان اسرائيليان من سكان مستوطنة كريات اربع قرب الخليل استفادا من مأذونيتهما للتنزه قرب نبع ماء غرب مدينة الخليل برفقة شابة، فقام فلسطينيون باطلاق النار عليهم من سيارة، وحصل تبادل لاطلاق النار ادى الى مقتل الجنديين الاسرائيليين وفلسطيني في حين اصيب فلسطيني ثان بجروح بليغة وتمكنت الشابة من الفرار.

ويعتبر هذا الحادث الاخطر في الضفة الغربية منذ بدء العام 2007 الذي شهد انخفاضا كبيرا في الهجمات التي تستهدف اسرائيليين. واشتكى ممثل اسرائيل لدى الامم المتحدة دان غيلرمان في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من تلكوء السلطة الفلسطينية quot;في مكافحة الارهاب كما تعهدت خلال مؤتمر انابوليسquot; في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كما اعلنت مصادر مقربة من وزارة الخارجية الاسرائيلية.

الا ان وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيي اعلن انه لا يمكن تحميل السلطة الفلسطينية مسؤولية هذا الحادث لانه حصل quot;في منطقة تحت سيطرة اسرائيليةquot;. من جهة ثانية اعتقلت قوات الامن الفلسطينية السبت 14 من عناصر حماس في الضفة الغربية، على ما افاد مسؤولون فلسطينيون. وقال مسؤول في السلطة الفلسطينية quot;اعتقلنا هؤلاء الاشخاص لاستجوابهم بشأن انتمائهم الى القوة التنفيذية (شرطة حماس) وحول نشاطات تشكل خطرا على الامنquot;.

واكدت حماس عمليات الاعتقال في بيان بثته وسائل الاعلام المحلية، موضحة ان معظم عمليات الاعتقال جرت في نابلس شمال الضفة الغربية. واجرت قوات الامن الموالية للرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح خلال الاشهر الماضية عمليات اعتقال بين عناصر حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة في حزيران/يونيو.