بيت لحم (الضفة الغربية): أبلغ سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة أن المشاركين في مؤتمر استضافته بيت لحم هذا الأسبوع تعهدوا باستثمار 1.4 مليار دولار في مشاريع فلسطينية.

وقال فياض انه يتوقع أن يوفر الاستثمار في المشاريع التي يقام الجانب الأكبر منها في الضفة الغربية المحتلة ما يصل الى 35 ألف فرصة عمل.

واستضاف فياض والرئيس الفلسطيني محمود عباس المؤتمر في محاولة لجذب ما يصل الى ملياري دولار من أجل تمويل أكثر من 100 مشروع في الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على أمل تعزيز الاقتصاد الفلسطيني في وقت يجريان محادثات سلام بوساطة أميركية مع اسرائيل.

ويتضمن المبلغ الاجمالي 550 مليون دولار من مستثمرين عرب كبار لاقامة مدينة سكنية جديدة ومجمع تجاري في الضفة الغربية. وحضر المؤتمر في بيت لحم التي تقع الى الجنوب مباشرة من القدس مئات المستثمرين المحتملين من القطاع الخاص.

وكان مانحون دوليون اجتمعوا في باريس في ديسمبر كانون الاول للتعهد بتقديم 7.7 مليار دولار من المساعدات الحكومية بغية تعزيز موقف عباس ومفاوضاته مع اسرائيل بشأن اقامة دولة فلسطينية.

وشدد مسؤولون من الضفة الغربية والحكومة الفلسطينية بما في ذلك فياض نفسه على أن الاستثمار في الاراضي الفسلطينية أمر ضروري الا أن الاقتصاد لن يزدهر ما لم تخفف اسرائيل القيود التي تفرضها.

وتقول اسرائيل ان شبكة نقاط التفتيش وحواجز الطرق التي تنشرها في الضفة الغربية ضرورية لمنع مفجرين انتحاريين من دخول مدنها لكن الفلسطينيين يصفونها بالعقاب الجماعي ويقولون انها تعرقل التجارة.

وقال فياض الاقتصادي السابق بالبنك الدولي والذي عين رئيسا للوزراء في العام الماضي بعدما طرد عباس أعضاء حماس من الحكومة في خطوة أنهت عقوبات تجارية ان التعهات المقدمة في المؤتمر هي مجرد بداية.

وقال فياض في نهاية المؤتمر الذي استمر لثلاثة أيام ان العالم بأسره مدعو للاستثمار في الاراضي الفلسطينية.