أنقرة: اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اسرائيل بالسعي لافساد عملية السلام عبر مواصلة اقامة مستوطنات جديدة على الأراضي الفلسطينية رغم تعهداتها منذ عام 2003 بوقف الاستيطان ..مؤكدا ان هذا النهج يضعف مصداقية إسرائيل في طلب السلام .

ورحب فياض في تصريحات أدلى بها على هامش أعمال الملتقى الاقتصادي التركي العربي الثالث الذي اختتم أعماله في اسطنبول اليوم بالمفاوضات غير المباشرة الجارية بين سوريا وإسرائيل بوساطة تركيا ..مؤكدا أن المساعي والمفاوضات التي بدأت بين الطرفين ستنعكس إيجابيا على القضية الفلسطينية والسلام في منطقة الشرق الأوسط . وأكد فياض أن المباحثات السورية الإسرائيلية لن تضر القضية الفلسطينية ..مشيرا إلى أن تسوية قضية جولان المحتلة ستساهم في إحلال السلام والإستقرار في الشرق الأوسط .

مستوطنون اسرائيليون يمنعون منظمة غير حكومية من دخول الخليل

الى ذلك منع مستوطنون اسرائيليون الجمعة منظمة غير حكومية اسرائيلية مناهضة للاستيطان من القيام بزيارة الى الخليل في الضفة الغربية كما اعلن متحدث باسم المنظمة. وقال يهودا شاوول المتحدث باسم منظمة quot;فلنكسر الصمتquot; ان مجموعة من المستوطنين قطعت الطريق امام حافلة استأجرتها المنظمة بدعوى ان عملها quot;يشجعquot; الفلسطينين على اعمال العنف، وقد اكد حصول هذه الواقعة ممثلون عن المستوطنين.

واضاف المتحدث ان quot;الشرطة الاسرائيلية لم تحرك ساكنا لفتح الطريق بل انها على العكس عمدت الى منع مواصلة الزيارة متذرعة بعدم قدرتها على ضمان سلامتناquot;. واتهم المتحدث الشرطة والجيش الاسرائيليين بquot;الرضوخ لعنف المستوطنينquot; مذكرا بان هذه الزيارة تم السماح بها بعد قرار من المحكمة الاسرائيلية العليا اثر مراجعة تقدمت به هذه المنظمة التي تضم جنودا خدموا في الخليل.

وبموجب اتفاق مع السلطة الفلسطينية اخلت اسرائيل في العام 1997 ما يعادل 80% من الخليل، وابقت على احتلال جيب يعيش فيه مئات المستوطنين تحت حماية الجيش وسط 150 الف فلسطيني. ومن ثم عاد اعضاء المنظمة امرأة فلسطينية اصيبت بحسب شهود بجروح جراء تعرضها للضرب بالعصي على يد مستوطنين هاجموها بينما كانت ترعى اغنامها قرب مستوطنة سوسيا جنوب الخليل.

واظهرت مشاهد للحادثة التقطها شهود عيان فلسطينيون وبثتها هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; مستوطنين مفترضين، مقنعين، وهم يتعرضون بالضرب للفلسطينية وزوجها البالغ من العمر سبعين عاما. واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها تحقق في الحادثة.