بيروت: اعلنت السفارة الاميركية في بيروت يوم الثلاثاء انها وافقت على نقل لاجئين عراقيين مقيمين في لبنان لتوطينهم في الولايات المتحدة الأميركية.
واصدرت السفارة بيانا جاء فيه ان quot;الموافقة قد تمت على إعادة التوطين الدائم لحوالى 670 لاجئ عراقيّ في الولايات المتحدة بعد إتمام آخر دورة من المقابلات معهمquot;.
واعلنت السفارة انه من المقرّر أن يغادر معظم اللاجئين الذين تمت الموافقة على طلباتهم خلال شهر اغسطس/ آب الجاري سبتمبر/ أيلول المقبل الى الولابات المتحدة.
كما اشارت السفارة الى ان quot;هؤلاء اللاجئين سيتلقون الدّعم والمساعدة من منظمات غير حكومية أميركية متخصّصة في مساعدة اللاجئين على بدء حياة جديدة في الولايات المتحدة، وذلك لدى وصولهم الى الاراضي الاميركية.
يذكر ان الحكومة الاميركية كانت قد وافقت على برنامج يقضي بتوطين 12000 لاجئ عراقي يعانون اوضاعا صعبة خلال مهلة اقصاها 30 سبتمبر/ أيلول 2008.
وقد قبلت الولايات المتحدة منذ عام 2007، طلبات توطين 7789 لاجئ عراقي، حسبما جاء في بيان السفارة.
وختم البيان الاميركي بالقول ان الولايات المتحدة تعتبر منذ عام 2003، المساهم الأكبر في البرامج المخصّصة لمساعدة اللاجئين العراقيين، وذلك من خلال تمويل البرامج التي تقدّم الغذاء والخدمات الصحية والتربية والمياه والرعاية الصحية والمأوى للأوضاع الطارئةquot;.