أسامة مهدي من لندن: اكد مرصد الحريات الصحافية في العراق اعتقال القوات الاميركية لاربعة صحافيين عراقيين بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد وطالبها باطلاق سراحهم فوراً تطبيقاً للقوانين والتشريعات الدولية والدستور العراقي .
وفند المرصد في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم تصريحات المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق عبد اللطيف ريان الذي نفى فيها وجود صحافيين من ضمن 21 شخصا اعتقلوا خلال عملية أمنية نفذتها القوات في محافظة ديالى . واكد المرصد quot;ان عاملين في المجال الصحافي قد اعتقلوا من قبل تلك القوات مع الاشخاص المعتقلين حيث ثبت ان محمد وهيب العزاوي والذي يعمل صحافيا مساهما في هيئة الاذاعة و التلفزيون البريطانية ( بي بي سي) مازال معتقل لدى القوات الاميركية وفقاً لتأكيدات مكتبه في بغداد فيما اكدت رابطة الإعلاميين الموحدة في ديالى ان العضو فيها آدم مهدي والذي يعمل مصوراً صحافياً لصالح وكالة (الأسوشيتد برس) الأميركية معتقل لدى القوات نفسها منذ يوم امسquot; .
وكان ريان قد نفى امس الاربعاء أن يكون ضمن المعتقلين quot;أي شخص يحمل وثائق تثبت أنه صحافيquot;. وأضاف quot; دعى إثنان من المعتقلين أنهما صاحفيان لكن من خلال مراجعة الوثائق والمركز الصحافي لم نحصل على أي وثائق تثبت أن أيا منهما يعمل صحفياquot; .
واشار مرصد الحريات الصحافية الى ان صفة الصحافي العراقي لن تأتي من خلال التسجيل في (المركز الصحافي المشترك) وانما هي صفة مكتسبة بممارسة العمل الصحافي ولا يجوز لاية جهة ان تحدد مقايس للاعتراف بائ صحافي لان عمله هو هويته الوحيدةه .
وحذر المرصد من محاولة ائ جهة العمل على تصنيف الصحافيين وفقاً لما تشاء .. وقال ان استصدار ائ جهة كانت لهويات صحافية هي فقط لتسهيل عمل الصحافي وليس الاعتراف به . وطالب القوات الاميركية التى اعتقلت الصحافيين باطلاق سراحهم فوراً تطبيقاً للقوانين والتشريعات الدولية والدستور العراقي .
وكان رئيس الهيئة الإدارية لرابطة الإعلاميين الموحدة في مدينة بعقوبة عمر الدليمي قال إن quot;القوات الأميركية داهمت الأربعاء حي المعلمين غربي المدينة وطالت منزل حسين رشيد العزاوي وهو محاضر في كلية الإعلام وقامت باعتقاله مع ثلاثة إعلاميين آخرين كانوا معه وهم مراسل وكالة الأسوشيتد برس ادم مهدي ومراسل شبكة بي بي سي البريطانية الأخبارية محمد وهيب ومسؤول إعلام جامعة ديالى دحام العبيديquot;.