واشنطن: يناقش مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون هذا الاسبوع مسودة قرار جديد بشان الانفاق يتضمن فقرة تنص على سحب القوات الاميركية من العراق بحلول كانون الاول/ديسمبر 2009، حسبما افاد عدد من النواب الثلاثاء.

وصرحت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي انه ستبدا يوم الخميس مناقشة ميزانية العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.
وسيتضمن هذا القرار فقرة تطلب من ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش البدء في الانسحاب من العراق في غضون 30 يوما من المصادقة على القرار ليصبح قانونا، وسيطلب من العراقيين تمويل عمليات اعادة الاعمار في بلادهم.
وقالت بيلوسي في بيان ان quot;الرئيس بوش يصر على ان الحرب في العراق لا نهاية لها، الا ان الديموقراطيين في الكونغرس يقفون مع الشعب الاميركي الذي يرغب في اعادة القوات الى الوطن بطريقة مسؤولة وامنة وفي وقت قريب، ويقفون مع دافعي الضرائب الذي يؤمنون بان على الحكومة العراقية البدء في دفع حصتها في عمليات اعادة اعمار بلادهاquot;.

وفي حال صادق الكونغرس على مشروع القرار، يتوقع ان يعترض عليه بوش لموقفه الثابت بتحديد جداول زمنية لانسحاب القوات.
ووعد باراك اوباما وهيلاري كلينتون المتنافسان على ترشيح حزبهما الديموقراطي على خوض سباق الرئاسة في 2008، بالبدء في سحب القوات الاميركية باسرع وقت ممكن في حال فاز احدهما بالرئاسة.
وتوقع اوباما ان تستغرق العملية نحو 16 شهرا.

والجمعة طلب بوش رسميا من النواب مبلغ 70 مليار دولار لتمويل الحربين في العراق وافغانستان حتى بداية العام المقبل عندما تنتهي فترة رئاسته.
وحذر البنتاغون الثلاثاء من ان الجيش الاميركي لن يتمكن من دفع رواتب الجنود بعد 15 حزيران/يونيو اذا لم يلب الكونغرس طلب الادارة الاميركية بالسرعة الممكنة