التنف: أعلن مسؤول سوري السبت، أن عدد العراقيين الذين يدخلون سوريا تراجع في شكل ملحوظ، بحيث انخفض من عشرين ألفًا كل شهر إلى بضع مئات، وذلك منذ فرضت دمشق قيودًا على من يدخلون أراضيها في بداية تشرين الأول/أكتوبر.

وقال الضابط محمد يحيى عوض رئيس المركز الحدودي في التنف ان quot;ما بين 500 و600 عراقي وصلوا الى سوريا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبرquot;، مضيفًا ان quot;اكثر من عشرين ألف عراقيquot; كانوا يتدفقون شهريًا قبل هذا التاريخ.

وكان هذا المسؤول يتحدث لمناسبة زيارة 29 سفيرًا لهذا المركز الحدودي الذي يبعد 300 كلم شرق دمشق، بمبادرة من وزارة الخارجية السورية.ومنذ الأول من تشرين الاول/اكتوبر، تفرض دمشق تأشيرات على العراقيين الراغبين في دخول اراضيها. وبوشر تطبيق هذا التدبير اصلاً في العاشر من ايلول/سبتمبر قبل أن يعلق لخمسة عشر يومًا.

وللحصول على تأشيرة، على العراقيين ان يقدموا مبررًا اقتصاديًا او علميًا او مدرسيًا. واستضافت سوريا مع الاردن اكبر عدد من اللاجئين العراقيين منذ اجتياح القوات الاميركية لهذا البلد والاطاحة بنظام صدام حسين. ولجأ اليها اكثر من مليون ونصف مليون عراقي.

من جهة اخرى، قال قائد لحرس الحدود السوري رفض كشف هويته ان دمشق اقامت quot;557 نقطة مراقبة على طول الحدودquot; مع العراق. وخلال الاشهر الاخيرة، واظبت واشنطن على اتهام دمشق بعدم بذل جهود كافية لمنع تسلل المقاتلين الاجانب من اراضيها الى العراق.