بغداد: اعلن الجنرال ريك لينش الذي يقود القوات الاميركية في وسط جنوب العراق الاحد ان القاعدة تفقد نفوذها في هذه المنطقة، لافتا الى ان وصول اسلحة ايرانية الصنع لا يزال quot;يقلقquot; الجيش الاميركي.

وقال لينش خلال غداء مع الصحافيين ان quot;القاعدة تفقد مؤيديها (..) لم تعد تحظى بتأييد السكان المحليينquot;. ويقود لينش القوات الاميركية في محافظات كربلاء وبابل وواسط والنجف في وسط جنوب العراق. وتضم هذه المنطقة ذات الغالبية الشيعية ايضا quot;مثلث الموتquot; في جنوب العاصمة الذي يعتبر معقلا للتمرد السني والفرع العراقي لتنظيم القاعدة.

وفي هذه المنطقة، يشارك نحو 26 الف شخص في برنامج وضعه الجيش الاميركي بهدف استنفار متمردين سنة سابقين ضد القاعدة. واضاف لينش ان quot;العدو لا يزال موجودا في المنطقة ويمكنه مواصلة هجماته عبر تجديد تكتيكاتهquot;.

من جهة اخرى، اكد ان quot;الوحدات الاميركية لا تزال تعثر على كميات كبيرة من الاسلحة الايرانية الصنعquot;، وخصوصا عبوات ناسفة قادرة على اختراق دروع الاليات الاميركية، quot;الامر الذي يثير القلقquot;.وتابع لينش ان quot;الصواريخ بشكل خاص تقلقنيquot;. وتحاذي محافظة واسط ايران بطول حوالى 200 كلم. ويتهم المسؤولون الاميركيون ايران بارسال اسلحة الى العراق، الامر الذي تنفيه طهران.