طهران : نددت غالبية النواب الايرانيين الاربعاء بتصريحات مثيرة للجدل لاحد مساعدي الرئيس محمود احمدي نجاد يؤكد فيها ان quot;ايران صديقة شعب اسرئيلquot;.وايد اكثر من مئتين من اعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 290 بيانا يطلب من الرئيس اتخاذ اجراءات ضد مساعده اسفنديار رحيم مشائي.

وقرأ احد النواب بيانا نقلته الاذاعة العامة يشدد على ان quot;مشائي لا يحق له اتخاذ موقف مشين كهذا كما انه لا يتمتع بالكفاءة لممارسة مهامهquot;.واضاف quot;مع ادانتنا لهذا الموقف المؤسف، نطلب من احمدي نجاد مواجهته بشكل جديquot;.

وقد اعلن رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني الاثنين ان quot;ايران ليست صديقة للشعب الاسرائيليquot;.واكد لاريجاني وهو من التيار المحافظ quot;لسنا اصدقاء شعب اسرائيل (...() ورايي يتطابق مع راي المرشد الاعلىquot; للجمهوية آية الله علي خامنئي.

والحادثة هي الاولى من نوعها بهذا الحجم بين مجلس الشورى الذي انتخب في نيسان/ ابريل الماضي والخاضع لسيطرة المحافظين، واحد اعضاء ادارة احمدي نجاد المتشددة.

ونسبت صحيفة quot;كارغوزارانquot; الى مشائي قوله الاحد الماضي quot;لقد اعلنت سابقا اننا لا نكن اي عدائية للشعب الاسرائيلي واكرر هذا القول بكل اعتزازquot;.وكان مشائي اثار ضجة في الاوساط السياسية بقوله منتصف تموز/يوليو الماضي ان quot;ايران صديقة شعب اسرائيلquot;.

ولا يتوانى احمدي نجاد عن شن هجمات كلامية على اسرائيل واصفا اياها بquot;الجثة النتنةquot; كما انه يشكك في حقيقة المحرقة اليهودية ابان الحرب العالمية الثانية.ومشائي من المقربين جدا من احمدي نجاد الذي اقترن نجله بابنته.