القاهرة:
تعقد ثلاثة لقاءات مصرية عربية بمدينة الإسكندرية الساحلية بين الرئيس المصري حسني مبارك الذي يلتقى اليوم وسلطان عمان قابوس بن سعيد كما يلتقى غدا الجمعة مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويلتقى ايضا ورئيس الوزراء اللبنانى فؤاد السنيورة الذي يصل بعد غد السبت. وذكرت الصحف المصرية اليوم ان هذه القمم تأتى في اطار سعي مصر نحو معالجة المشكلات والهموم العربية والاقليمية الراهنة وفي اطار الجهود المصرية الحثيثة التى يقودها الرئيس مبارك لرأب الصدع علي الساحة العربية.

واشارت الى ان مباحثات القمم الثلاث ستتناول التطورات الفلسطينية الداخلية والاوضاع الفلسطينية الاسرائيلية وبحث الاوضاع العراقية وعلى الساحة اللبنانية بالاضافة الى الملف النووى الايراني. ونقلت صحيفة (الاهرام) عن مصدر دبلوماسي انه سيبدأ في وقت لاحق اليوم بقصر المنتزه بالاسكندرية لقاء الرئيس مبارك والسلطان قابوس لبحث تطورات الملف النووي الايراني والوضع في الخليج والعراق ولبنان والتطورات الراهنة في الأراضي الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط والجهود المصرية في هذا الاطار.

وأضاف المصدر أن القمة المصرية ي العمانية ستتطرق الى الوضع في السودان خاصة في ضوء قرار المحكمة الجنائية الدولية توقيف الرئيس السوداني عمر البشير وكذلك الوضع في دارفور والصومال وموريتانيا عقب الانقلاب العسكرى الأخير.

وذكرت الصحف ان القمة المصرية- السعودية التى تعقد غدا ستركز على تطورات القضية الفلسطينية والجهود المشتركة لتوحيد الصف الفلسطيني ووقف الاقتتال الداخلى واحياء عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل اضافة الى استعراض تطورات الحوار الوطني الفلسطيني الذي دعت اليه مصر وسبل دعم هذا الحوار.

واضافت ان القمة المصرية السعودية ستتطرق الى الوضع في العراق وتطورات الملف النووي الايراني واتصاله بأمن الخليج بالاضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات خاصة مجالات الصناعة والتجارة وأوضاع العمالة المصرية بالسعودية. واشارت الى ان الاسكندرية ستستضيف ايضا السبت المقبل قمة مصرية ي لبنانية بين الرئيس مبارك ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تتناول تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية عقب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية وحصولها على ثقة البرلمان.