سان بيدرو:التزم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت تزويد الباراغواي quot;كل ما تحتاج اليه من نفطquot;، وذلك امام نظيره اليساري فرناندو لوغو الذي تسلم مهماته الجمعة على رأس الدولة.ووقع الرئيسان اتفاقات تعاون عدة اثر زيارة قام بها تشافيز لسان بيدرو (350 كلم شمال اسونسيون) في المنطقة الاكثر فقرا في الباراغواي.

وقال تشافيز في خطاب القاه بحضور وزراء الباراغواي الجدد quot;سنزود الباراغواي كل ما تحتاج اليه من نفط، حتى آخر نقطةquot;. وسبق ان وقع الرئيس الفنزويلي، الخصم اللدود للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية، اتفاقات تهدف الى تزويد حكومتي نيكاراغوا والاوروغواي النفط باسعار تشجيعية، علما ان بلاده هي اول مصدر للنفط في المنطقة.

وشدد تشافيز ايضا على نية فنزويلا الانضمام نهائيا الى السوق الاميركية الجنوبية المشتركة التي تشغل الباراغواي عضويتها الى جانب الارجنتين والبرازيل والاوروغواي.

واضاف quot;في رأيي ان الباراغواي هي البلد الاكثر تضررا من عدم انضمام فنزويلا الى السوق المشتركة لاننا نريد زيادة مشترياتنا من هذا البلدquot;.

وانتخب لوغو، الاسقف الكاثوليكي السابق، بعد ستين عاما من حكم المحافظين في الباراغواي. ووعد خلال تنصيبه الجمعة في اسونسيون باعطاء الاولوية لمكافحة الفساد والفقر الذي يعاني منه ثلث السكان.