لايك فورست (الولايات المتحدة): شارك المرشحان للانتخابات الرئاسية الاميركية، الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين، السبت معا للمرة الاولى في منتدى ديني نظمه في كاليفورنيا (غرب) احد ابرز القساوسة في الولايات المتحدة.

وقد تبادل المرشحان عبارة quot;سررت بلقائكquot; قبل ان يتصافحا طويلا ويربت كل منهما على كتف الاخر.

ولبى اوباما وماكين دعوة القس ريك وارن في كنيسة سادلباك في لايك فورست (كاليفورنيا، غرب) ليجيبا كلا على حدة وعلى مدى ساعة عن اسئلة متشابهة تتصل بالايمان والاجهاض والزواج المثلي والفقر.

واجاب اوباما لساعة عن اسئلة القس وارن فيما كان ماكين ينتظر في غرفة اخرى حيث لا يمكنه سماع اسئلة القس ولا اجوبة المرشح الديموقراطي. والتقى المرشحان حين غادر اوباما المكان ليحل محله ماكين ويجيب عن الاسئلة نفسها.

وكرر اوباما انه يؤيد الحق في الاجهاض، موضحا انه لا يتخذ هذا الموقف quot;لانني اؤيد الاجهاض كمبدأ، ولكن لانني لا اعتقد ان النساء اللواتي يلجأن الى الاجهاض يقمن بذلك من دون وعيquot;.

واكد انه يرفض الاجهاض المتأخر الا اذا كان الوضع الصحي للام في خطر.

واعتبر ان الزواج هو اتحاد بين رجل وامرأة. لكنه شدد على انه سيرفض تعديلا للدستور الاميركي لحظر الزواج المثلي، مؤيدا الزواج المدني بين المثليين.

ورأى اوباما ان الاخفاق الاكبر لاميركا يتمثل في عدم مساعدة ضحايا الفقر والعنصرية والتمييز الجنسي.

في المقابل، اكد ماكين رفضه المطلق للاجهاض لان quot;حقوق الانسان تبدأ منذ تكوينهquot;، معارضا ايضا الزواج المدني بين المثليين.

واعتبر ان الاخفاق المعنوي الاكبر لاميركا تجسد في عدم قدرة الاميركيين، بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، على خوض quot;قضايا اكبر من مصالحهم الشخصيةquot;.

من جهة اخرى، اعرب ماكين عن تعاطفه مع الجورجيين، مؤكدا استعداده لملاحقة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن quot;حتى ابواب الجحيمquot;.

وتولت قنوات التلفزة الاميركية نقل وقائع هذا اللقاء مباشرة.