واشنطن: يشارك المرشحان الديموقراطي والجمهوري للرئاسة الأميركية اليوم السبت في منتدى ديني ينظمه في كاليفورنيا (غرب) القس ريك وارن أحد أكثر رجال الدين نفوذا في الولايات المتحدة. ودعا القس وارن، باراك اوباما وجون ماكين الى مناقشة لموضوع quot;القيادة والرأفةquot; بمناسبة منتدى مدني في كنيسته الكبيرة البروتستانتية الانجيلية في سادلباك في ليك فوريست.

وستطرح اسئلة على كل من المرشحين على حدة وليست هناك اي مناظرة مقررة بين عضوي مجلس الشيوخ. وقالت كنيسة سادلباك انهما سيتبادلان التحية خلال ادائهما هذه المهمة. وسينقل الحدث مباشرة على التلفزيون على المستوى الوطني.

وتلعب الديانة دورا اساسيا في الولايات المتحدة كما يشكل تصويت المسيحيين الانجيليين عنصرا حاسما في الانتخابات. وقد شكل الناخبون الذين ينتمون الى هذه المجموعة خزانا للاصوات المؤيدة للجمهوريين لفترة طويلة. لكن استطلاعات للرأي جرت مؤخرا كشفت ان المرشح الديموقراطي تمكن من سد الفجوة في تأخره لدى هذه المجموعة.

ويشكل الحق في الاجهاض والزواج بين مثليي الجنس والدفاع عن القيم العائلية التقليدية مواضيع اساسية تشغل المسيحيين الانجيليين لكن بعضهم يهتمون ايضا بمشكلة ارتفاع حرارة الارض والايدز والفقر والتعذيب. وكشفت ارقام نشرها المكتب المركزي للاحصاء ان حوالى 29% من الاميركيين يؤكدون انهم مسيحيون انجيليون.

وقد انضم ماكين الذي كان انغليكانيا، الى الطائفة المعمدانية الانجيلية في الجنوب. اما اوباما فهو عضو في المجموعة البروتستانتية، الكنيسة الموحدة للمسيح. وانفصل سناتور ايلينوي عن رئيس كنيسته القس جيريميا رايت خلال الحملة الرئاسية بعدما دان تصريحات صدرت عنه واعتبرت معادية للاميركيين.