أسامة مهدي من لندن : اخلت قوات البيشمركة الكردية مواقع لها بمحافظة ديالى العراقية الى قوات الجيش النظامية بعد ثلاثة ايام من اتفاق بين الحكومتين الاتحادية في بغداد والكردستانية في اربيل لتنهي بذلك مشكلة كادت ان تتسبب في صدام بين القوتين.

واسنحبت القوات من قضاء quot;قرة تبةquot; اليوم وسلمت مواقعها الى الجيش العراقي اثر اتفاق توصل اليه الجمعة الماضي نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد بعد ان رفضت قيادة البيشمركة الانسحاب من مناطق متنازع عليها في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة.

وتقرر ان يشارك اللواء 34 في قوات البيشمركة في تنفيذ عمليات quot;بشائر الخيرquot; الجارية حاليا في محافظة ديالى مع قوات الجيش العراقي وبعد انتهاء العمليات سينضم اللواء الى ملاك قوات الجيش وسينفذ حينها الاوامر الصادرة من رئيس الوزراء والقيادة العامة لقوات الجيش العراقي. يذكر ان ناحية قره تبة التي تسكنها غالبية من التركمان الشيعة هي إحدى المناطق التابعة الى محافظة ديالى حاليا بعد ان فصلها النظام السابق عن محافظة كركوك .

وتتبع قوات البيشمركة الحزبين الكرديين الرئيسيين وقد تم دمج هذه القوات عقب دخول القوات متعددة الجنسيات إلى العراق عام 2003 وأطلقت عليها تسمية quot;قوات حراسة الإقليمquot; ويبلغ تعداد افرادها حوالي مائة الف مسلح تم الاتفاق مؤخرا على تشكيل فرقتين عسكريتين منها تضم 30 الفًا على ان تلحقا بالجيش العراقي النظامي .