جدة، وكالات: قال سفير المملكة العربية السعودية لدى إسلام أباد علي عواض عسيري أن المملكة كانت ولاتزال حريصة على أمن وإستقرار وسيادة باكستان ولم ولن تتدخل في الشأن السياسي الداخلي. وأضاف السفير عسيري في تصريحات صحافية ان المملكة تأمل ان ينعم الباكستان بالاستقرار السياسي باعتبارها دولة استراتيجية هامة مؤكدا على عمق العلاقات التي تربط الشعبين والحرص المتبادل لتعزيز هذه العلاقات في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية .

ونفى عسيري ما تناقلته وكالات الانباء حول وجود طائرة سعودية في اسلام اباد لنقل الرئيس المستقيل برويز مشرف الى المملكة قائلا هذه اخبار عارية عن الصحة تماما.. وهي مجرد اختلاقات اعلامية كاذبة. وقال عسيري ان المملكة ومنذ تأسيسها على يد الموحد المغفور له الملك عبدالعزيز يرحمه الله انتهجت سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة. وأعرب عسيري عن أمله ان تنتهي الأزمة السياسية في الباكستان لكي يستطيع الشعب الباكستاني العيش بأمن واستقرار بعيدا عن الأزمات.

الصين تتوقع أن تبقى الروابط قوية مع باكستان

الى ذلك قالت الصين انها تتوقع ان تبقى روابطها مع باكستان قوية في اعقاب رحيل مشرف الذي أشادت به بكين لسعيه من أجل النهوض بالعلاقات بين البلدين. وكان مشرف استقال من منصبه يوم الاثنين لتفادي مساءلته امام البرلمان وذلك بعد مرور تسع سنوات على توليه السلطة في انقلاب. وترتبط باكستان والصين بعلاقات شراكة وثيقة منذ وقت طويل ويسعى البلدان كلاهما الى التصدي للهند وزار مشرف بكين عدة مرات لتوطيد الروابط الدبلوماسية والاقتصادية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كين جانج انه يتوقع ان تبقى العلاقات الوثيقة في عهد خلفاء مشرف. وقال كين في بيان نشر في موقع الوزارة على شبكة الانترنت quot; نأمل ونعتقد انه من خلال الجهود المشتركة للصين وباكستان سيستمر التعاون الودي بين البلدين في التقدم.quot; وأضاف البيان quot;في عهده رئيسا لباكستان لعب مشرف دورا هاما في تطوير العلاقات الصينية الباكستانية وأشاد الجانب الصيني بذلك.quot;

والصين مورد رئيسي للسلاح الى باكستان وساعدتها ايضا في بناء محطات نووية مدنية. ووقع البلدان اتفاقا للتجارة الحرة في عام 2006 ويأملان زيادة التبادل التجاري الى 15 مليار دولار خلال الخمسة الاعوام المقبلة.