واشنطن: تعد وزارة العدل الاميركية اصلاحا يوسع صلاحيات مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) يتيح له اجراء تحقيقات جنائية وامنية مع اشخاص لا تحوم حولهم اية شبهة ما اثار قلق نواب في الكونغرس الاميركي.

وبعث اربعة اعضاء في مجلس الشيوخ الاربعاء رسالة الى وزير العدل مايكل موكاسي جاء فيها quot;نخشى خصوصا ان يضع هذا المشروع المتعلق بقواعد جديدة ابرياء اميركيين تحت المراقبة بشكل تطفلي على اساس الجنس والاصل والديانة او اي نشاط يكفله التعديل الاولquot; للدستور.

والاعضاء الاربعة هم روس فيغولد (ويسكونسن، شمال) وتيد كينيدي (ماساتشوسيتس، شمال شرق) وريتشارد دوربن (ايلينوي، شمال) وشيلدون وايتهاوس (رود ايلاند، شمال شرق).

واضافت الرسالة quot;نعلم انكم تنون ان تنجزوا وتوقعوا الاسبوع المقبل مشروع القواعد الجديد الذي سيجيز لمكتب التحقيقات الفدرالية القيام بتحقيقات جنائية وامنية واستخباريةquot;. واوضحت quot;لدينا عدد من الاسئلة والقلق ونطلب منكم بالحاح عدم توقيع هذا المشروع قبل ان يتمكن اعضاء الكونغرس من ابداء رأيهمquot;.

وطالب الاعضاء الاربعة بنشر هذه الصلاحيات الجديدة التي ستمنح لمكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي وان يؤخذ برأي البرلمانيين وكذلك برأي المنظمات التي تدافع عن الحقوق المدنية.