واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان ممثلين للولايات المتحدة وكوريا الشمالية سيلتقيان الجمعة في نيويورك في محاولة لتجاوز المأزق الذي تشهده المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان سون كيم الخبير في المسألة الكورية الشمالية في الخارجية سيلتقي quot;نظيرهquot; الكوري الشمالي في محاولة لاقناع بيونغ يانغ بالموافقة على اجراءات تحقق تتصل ببرنامجها النووي.
واغلقت كوريا الشمالية مفاعلها النووي الرئيسي وبدأت بتفكيكه في اطار اتفاق الدول الست (الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا) الذي وقع في بداية تشرين الاول/اكتوبر 2007.
وسلمت بيونغ يانغ في 26 حزيران/يونيو قائمة مفصلة بانشطتها النووية، لكن واشنطن اعلنت انها لن تسحب كوريا الشمالية من قائمة الدول الارهابية الا اذا قبلت بالية كاملة للتحقق من برنامجها النووي.
في سياق مختلف اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة تشعر quot;بالقلق الشديدquot; من احتمال بيع اسلحة روسية الى سوريا.
وقال روبرت وود quot;نحن طبعا قلقون بشدة حيال معلومات مفادها ان روسيا قد تبيع سوريا اسلحة وانظمة تسلحquot;.
واضاف في مؤتمر صحافي quot;قلنا دائما للروس انه ينبغي عدم مواصلة عمليات البيع هذه، فهي لا تساهم في الاستقرار الاقليمي، ومجددا، احضهم على عدم مواصلة هذه العمليات اذا كانوا ينوون القيام بهاquot;.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس ان بلاده مستعدة لبيع دمشق انواعا جديدة من الاسلحة.
كذلك، ابدى مسؤولون اسرائيليون الخميس قلقهم حيال امكان بيع اسلحة لسوريا.