بهية مارديني من دمشق: أفرج قاضي الفرد العسكري في مدينة حلب (شمال سوريا) اليوم عن سيدتين كرديتين كانتا قد قضيتا في السجن 9 شهور على أن تتم محاكمتهما طليقتين .
وأوضح المحامي رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان لإيلافquot; ان قاضي الفرد العسكري قرر محاكمة السيدتين عائشة أفندي وكوثر طيفور طليقتين بعد اخلاء سبيلهما quot; ، وقال انه تم في حلب يوم 20/8/2008 إحالة السيدتين إلى القصر العدلي بغية محاكمتهما ، وتم تحويلهما في اليوم التالي إلى القضاء العسكري بحلب ، علماً بأن السيدتين عائشة وكوثر كانتا لا تزالان قيد الاعتقال العرفي في سجن حلب المركزي لمدة حوالي تسعة أشهرquot;، وقال انه كان قد أهاب بالقضاء تركهن على الفور و إخلاء سبيلهن ، معتبرا ان في ذلك كل الحق والعدل .
وحول أسباب سجنهن قال انه تم حبسهن سنة عرفيا الا انه باستكمالهما حوالي 9 شهور سجن ، تم تحويلهما للقضاء.
وأضافquot; السيدتان كانتا مع نشطاء اكراد مقربين من حزب الاتحاد الديمقراطي اتهموا معهم بالتحريض على اثارة الشغب والنعرات الطائفية اثناء تجمع احتجاجي جرى بتاريخ 2-11-2008 ادانة للعدوان التركي الذي استهدف كردستان العراق وحزب العمال الكردستاني ، وتم انذاك توقيف 34 شخص لمدة ستة اشهر واخلي سبيلهم ، ولا زالوا يحاكمون امام قاضي الفرد العسكري الاول طلقاءquot;.
وثمّن مصطفى خطوة الافراج عن السيدتين الكرديتين ، متمنيا ان تتوج هذه الخطوة لاحقا بالافراج عن كافة المعتقلين واطلاق سراح كافة معتقلي الرأي في سوريا.