كمبالا: إتهم متحدث بإسم متمردي شمال أوغندا الهاربين قوات جنوب السودان بمهاجمة مواقعهم على حدود الكونغو الأمر الذي حال دون عقد إجتماع للسلام. ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي الجيش الشعبي لتحرير السودان للتعليق ولم يرد أي تأكيد مستقل لوقوع الاشتباك.

وقال ديفيد نيكوراتش ماتسانجا المتحدث باسم جيش الرب للمقاومة الاوغندي في اتصال هاتفي من جوبا عاصمة جنوب السودان quot;وقعت مناوشة في وقت ما الاسبوع الماضي بعدما هاجم الجيش الشعبي لتحرير السودان مواقعنا.quot; quot;ظننا ان ذلك خطأ. لكنهم كرروها اليوم عندما هاجموا جيش الرب للمقاومة في نابانجا.quot; ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل لكنه قال ان اجتماعا مزمعا في المنطقة بين ممثلي جيش الرب للمقاومة وقائدهم جوزيف كوني الغي.

واجبرت حرب أهلية مضى عليها عقدان في شمال أوغندا مليوني شخص على النزوح من منازلهم كما قوضت استقرار مناطق مجاورة من جنوب السودان الغني بالنفط وشرق الكونغو الغني بالمعادن. وكوني مطلوب لمواجهة اتهامات بارتكاب جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وانهارت مباحثات سلام دامت عامين في ابريل نيسان بعد احجامه عن الظهور على الحدود لتوقيع اتفاق سلام نهائي.