بلغراد: احتجت ثماني منظمات غير حكومية على سحب كتاب مثير للجدل حول عائشة زوجة النبي محمد من الاسواق الصربية مطالبة بان يتاح للجمهور مجددا الحصول على هذا الكتاب الذي اثار غضب شخصيات محلية مسلمة.

وجاء في بيان اصدرته هذه المنظمات غير الحكومية، وهي من الاهم في البلاد quot;نطالب بان يتاح للقراء مجددا الحصول على هذا الكتاب بما يمكنهم من ان يحكموا بانفسهم على قيمتهquot;.

ومن بين هذه المنظمات الثماني مركز بلغراد لحقوق الانسان ومركز القانون الانساني ومبادرة الشبيبة لحقوق الانسان.

واضاف البيان quot;نذكر الجالية المسلمة في صربيا بان (...) ما من ديانة يمكنها ان تفرض رقابة وتخيف الكتاب والمحررين والقراء بالتهديد بعقوبة الهيةquot;.

وقررت دار نشر quot;بيوبوكquot; الموزعة لكتاب quot;جوهرة المدينة المنورةquot; وهي اول رواية للكاتبة والصحافية الاميركية شيري جونز سحب هذا الكتاب من الاسواق بعدما طبعت منه الف نسخة.

وقررت دار النشر سحب الكتاب من الاسواق بعد احتجاجات لعدد من الشخصيات المسلمة في صربيا ابرزها المفتي الصربي معمر ذكرليتش الذي اعتبر ان الكتاب quot;يشكل اهانة لكل المسلمين في العالمquot;.

وقدمت دار النشر اعتذارا عن توزيع الكتاب الى الجالية المسلمة في صربيا.

واضاف بيان المنظمات غير الحكومية quot;ننتظر من الجالية المسلمة ان تعتذر من جميع المواطنين الصربيين والعالم عن محاولتها تعريض حرية الرأي والتعبير للخطرquot;.

وكانت دار النشر الاميركية راندوم هاوس رفضت نشر الكتاب خشية تعرضها quot;لاعمال عنف من بعض الاقليات المتطرفةquot;.

وشكلت النسخة الصربية من الكتاب اول صدور له بعد فسخ العقد مع دار راندوم هاوس.