دنفر:اكدت هيلاري كلينتون في كلمة في دنفر (كولورادو، غرب) الثلاثاء ان باراك اوباما هو quot;مرشحهاquot; للانتخابات الرئاسية الاميركية داعية الديموقراطيين الى الاتحاد خلفه. ورحب باراك اوباما بخطاب هيلاري كلينتون، مؤكدا انها quot;كانت استثنائيةquot;. واضاف اوباما الذي تابع الخطاب في مقر اقامته مع عدد من انصاره في بيلينغز (مونتانا، شمال غرب) ان الخطاب quot;كان ممتازا وقويا جدا ويكشف لماذا سنتحد في تشرين الثاني/نوفمبر (في الانتخابات الرئاسية) ولماذا سنفوزquot;.

وقالت كلينتون امام حشد من مؤيديها المتحمسين، بحضور زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وزوجة المرشح الديموقراطي ميشال اوباما ان quot;باراك اوباما هو مرشحي ويجب ان يكون رئيسناquot;. واكدت هيلاري كلينتون quot;سواء صوتم لي او لاوباما (خلال الانتخابات التمهيدية) حان الوقت لنتحد من اجل هدف واحد. كلنا فريق واحد ويجب الا يبقى احد على الهامشquot;، مشددة على ضرورة quot;الا نسمح لجون ماكين (المرشح الجمهوري) بالوصولquot; الى الرئاسة.

واضافت quot;عندما يصبح اوباما في البيت الابيض، سينعش اقتصادنا وسيدافع عن العمال الاميركيين وسيواجه التحديات العالمية في عصرناquot;. وتابعت هيلاري كلينتون ان quot;الديموقراطيين يعرفون كيف يفعلون ذلك. اذكر ان الرئيس كلينتون والديموقراطيين حققوا ذلك من قبل، والديموقراطيون واوباما سيحققون ذلك في المستقبلquot;.

من جهة اخرى، اشادت السناتور كلينتون بميشال اوباما وبالمرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس جوزف بايدن. وقالت ان quot;باراك اوباما ستكون لديه شريكة رائعة هي ميشال اوباما. من سمع خطابها امس يعرف انها ستكون سيدة اولى عظيمة لاميركاquot;. وذكرت متحدثة باسم ميشال اوباما ان كلينتون اتصلت بزوجة المرشح الديموقراطي مساء الثلاثاء، موضحة ان الحديث كان quot;ودياquot;. واضافت ان هيلاري كلينتون quot;هنأت ميشال اوباما على خطابهاquot;.

واكدت كلينتون ان quot;الاميركيين محظوظون بوجود جوزف بايدن الى جانب باراك اوباماquot;. ووصفت بايدن بانه quot;قائد صلب ورجل خير (...) براغماتي وحكيمquot;. وكانت هيلاري كلينتون خاضت السباق لترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية في مواجهة اوباما واعتبرت لفترة طويلة الاوفر حظا للفوز. وكانت حملة الانتخابات التمهيدية طويلة وشاقة. ولم تنسحب كلينتون التي تلقى تأييد 18 مليون ناخب الا في نهايتها مطلع حزيران/يونيو الماضي.

واشادت ميشال اوباما بهيلاري كلينتون في خطاب القته مساء الاثنين ولاقى ترحيبا لدى الصحف الاميركية. وطغى خطاب هيلاري كلينتون الثلاثاء على كلمات الخطباء الآخرين وخصوصا الحاكم السابق لولاية فرجينيا مارك وورنر. ويفترض ان يلقي بيل كلينتون كلمة امام المندوبين مساء الاربعاء. ويشدد الحزب الجمهوري على انقسام الديموقراطيين ويستخدم باستمرار تصريحات لهيلاري كلينتون تنتقد باراك اوباما.

وقد بدأوا الثلاثاء حملة دعائية جديدة في التلفزيون تظهر فيها هيلاري كلينتون وهي تؤكد ان اوباما quot;ليس جاهزاquot; لقيادة الولايات المتحدة. وتعليقا على خطاب كلينتون، اكد متحدث باسم جون ماكين ان quot;السناتور كلينتون خاضت حملتها التمهيدية بتأكيدها ان باراك اوباما ليس جاهزا لتولي القيادة ولم تقل مساء اليوم انه جاهز لذلكquot;.

من جهة اخرى، دعت هيلاري كلينتون وميشال اوباما ورئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي امس النساء الى دعم باراك اوباما من اجل وضع حد لعدم المساواة بين المرأة والرجل، وذلك في الذكرى الثامنة والثمانين لمنح المرأة حق الاقتراع في الولايات المتحدة. وقالت ميشال اوباما quot;نعرف جميعا ان رحلة بلدنا الى عدم المساواة لم تنته وما زال هناك عمل كبير يجب انجازه لكننا نحتفل اليوم بما تحققquot;.

وسينظم المؤتمر عملية اقتراع لكل ولاية الاربعاء. وستعلن كلينتون على الارجح في هذه المناسبة انها ستصوت لاوباما وتدعو انصارها الى ان يحذوا حذوها. وتشير آخر استطلاعات الرأي الى ان بين عشرين وثلاثين بالمئة من مؤيدي كلينتون سيصوتون للمرشح الجمهوري جون ماكين او مرشح حزب آخر.