تبيليسي: دعا مسؤول جورجي كبير السبت الاتحاد الاوروبي الى فرض عقوبات على quot;النخبة السياسيةquot; الروسية خلال القمة الاستثنائية حول الازمة الجورجية التي تعقد الاثنين في بروكسل.
وقال تيمور ياكوباشفيلي الوزير المكلف دمج المناطق الانفصالية الجورجية لوكالة فرانس برس quot;ان عزل روسيا لا معنى له. لكننا نتوقع (من الاتحاد الاوروبي) عقوبات لا تطال الشعب الروسي بل الطبقة السياسيةquot; الروسية.
وقال انه يأمل خلال القمة الاوروبية الاثنين في بروكسل ان يدعم الاتحاد جورجيا quot;ليس فقط بالاقوال بل بالافعالquot;.
ودعت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الاثنين الماضي الى قمة استثنائية لاتخاذ موقف مشترك من موسكو.
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان الاعلان الاوروبي خلال القمة الاستثنائية حول جورجيا quot;سيذهب الى ابعدquot; من الدعم البسيط لخطة السلام التي قبلت بها موسكو وتبيليسي.
مدفيديف يريد مزيدا من المراقبين الاوروبيين لمراقبة جورجيا
من جهة ثانية دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاوروبيين الى ارسال عدد اكبر من المراقبين لضمان quot;مراقبة حياديةquot; لاعمال الحكومة الجورجية، وذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون.
وقال الرئيس الروسي بحسب بيان اصدره الكرملين ان روسيا quot;تعلن تأييدها ارسال مراقبين اضافيين من منظمة والتعاون في اوروبا الى المنطقة الامنية واجراء مراقبة حيادية لانشطة الحكومة الجورجيةquot;.
واضاف البيان ان موسكو quot;تعول في هذه المناسبة على حوار بناء مع الاتحاد الاوروبي ومنظمات دولية اخرىquot;.
وتاتي هذه المحادثة الهاتفية بين مدفيديف وبراون قبل يومين من القمة الطارئة التي سيعقدها الاتحاد الاوروبي الاثنين لبحث الازمة الجورجية.