بليد: اعتبر نائب رئيس الوزراء الجورجي غيورغي باراميدزه السبت ان الهجوم الروسي على بلاده قد يعجل عملية انضمامها الى حلف شمال الاطلسي، داعيا الاتحاد الاوروبي الى التعاطي بحزم مع موسكو.

وقال المسؤول الجورجي للصحافيين في مؤتمر دولي في بليد شمال سلوفينيا quot;اعتقد انه يجب ان يصدر رد ملائم من الحلف الاطلسيquot; على العملية العسكرية الروسية في جورجيا في اوائل اب/اغسطس. واضاف quot;لن افاجأ بان يتم تعجيل عملية الانضمام الى الحلف الاطلسيquot;.

وخلال قمته في بوخارست في نيسان/ابريل، وافق الحلف الاطلسي على مبدأ انضمام جورجيا واوكرانيا، لكنه لم يمنحهما صفة المرشح الرسمي ولم يحدد برنامجا زمنيا.

وكانت كييف اعتبرت الاربعاء ان النزاع في القوقاز قد يعجل عملية انضمامها.

وسينظر الحلف مجددا في ملف جورجيا واوكرانيا في كانون الاول/ديسمبر لمناسبة اجتماع يعقده وزراء خارجيته.

واكد باراميدزه ان روسيا تدخلت في جورجيا واعترفت باستقلال جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين لمعاقبة تبيليسي على quot;رغبتها في دخول الحلف الاطلسيquot;.

وشدد على ان بلاده تنتظر ردا quot;قويا وموحداquot; من الاتحاد الاوروبي عشية القمة الطارئة للاتحاد الاثنين في بروكسل بدعوة من الرئاسة الفرنسية.

لكن باريس استبعدت تبني عقوبات ضد موسكو، فيما توافقت روسيا والمانيا السبت على ضرورة quot;وضع حدquot; لمحاولات تصعيد التوتر في اوروبا اثر النزاع الروسي الجورجي.

غير ان باراميدزه رأى ان quot;سياسة التهدئة ستكون خطيرةquot;، داعيا الى التعاطي بحزم مع موسكو.واكد ان بلاده quot;ستقدر كثيراquot; قيام الاتحاد الاوروبي بتخفيف القيود على تأشيرات الدخول الى دوله.