بعقوبة: أكد اللواء الركن عبد الكريم خلف المتحدث بإسم وزارة الداخلية العراقية الإثنين أن المقاتلين العرب من شبكة القاعدة غادروا العراق، مؤكدا خلو محافظة ديالى المضطربة منهم. واوضح خلف قائد شرطة محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، لوكالة فرانس برس ان quot;المقاتلين العرب هجروا العراق وانتهينا منهم، بعدان كانوا بالعشراتquot;. وتابع ان quot;ديالى التي كانت معقلا لهم خلت منهم، ولم يعد هناك ايا منهمquot;.

وعزا خلف ذلك الى quot;تطور العمل الامني في البلاد وقوة الدولة، وعدم امكانية (...) ما كانوا يفعلون في السابق مثل مهاجمة مراكز للشرطة والسيطرة عليهاquot;. وتابع quot;كل هذا غير موجود الان، بالاضافة الى انهم فقدوا حواضنهم وملاذاتهم، من قبل السكانquot;. واضاف quot;جاؤوا لتدمير كل القيم الاجتماعية والدينية. هذه ليست ثقافة العراقيين، ولذلك هناك وعي جديد بان القاعدة تسعى لتدمير البلد، لا سلوك في ثقافتهم الا القتل ثم القتل، وهو امر يرفضه العراقيونquot;.

وقد اعلن اللواء محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع الاحد اعتقال 1183 quot;مطلوباquot; خلال العملية الامنية في محافظة ديالى في حين سلم 1600 اخرين انفسهم للاستفادة من العفو الذي اصدرته السلطات. وتنفذ القوات العراقية بمساندة الجيش الاميركي منذ 29 تموز/يوليو عملية quot;بشائر الخيرquot; لملاحقة تنظيم القاعدة والخارجين عن القانون في ديالى.