أسامة مهدي من لندن: قال مرصد الحقوق والحريات الدستورية في العراق ان 3387 عراقيا كانوا ضحايا العنف الذي شهدته البلاد الشهر الماضي برغم انه سجل انخفاضا نسبيا في هذه الاعمال مقارنة بالاشهر الذي سبقته في اعداد ضحايا الاصابات والخطف والاغتيالات والاعتقالات واشار الى ان من بين هؤلاء الضحايا 310 قتيلا و91 جثة مجهولة و2107 معتقلا واوضح ان عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم منذ إقرار قانون العفو العام بلغ 118975 شخصا موزعين على مناطق مختلفة من العراق.

واضاف المرصد وهو منظمه انسانيه غير ربحيه تعنى باعمال الرقابه والرصد في تقرير اليوم انه قام بتسجيل العديد من الانتهاكات التي مست اغلب ابناء الشعب العراقي على اختلاف اسبابها واهدافها ووسائلها والتي ادت الى سلب حريات الافراد واعتدت على حقهم بالعيش الكريم وحقهم في الامان والاستقرار بالتالي خلفت الكثير من الاثار التي تنوعت بتنوع تلك الانتهاكات وشدتها.

واشار الى ان اعمال لجانه المتخصصه التي احصت وفصلت هذه الانتهاكات قد خرجت باحصائيه شهريه بمقدار تلك الانتهاكات وطبيعتها واعداد ضحاياها فخلال رصد اعمال العنف للشهر الماضي وجد ان هناك مايقارب 3387 انتهاكا تباينت بين ضحايا اعمال القتل بالمفخخات والعبوات الناسفه والاحزمه الناسفه وضحايا الجثث مجهولة الهوية وعمليات الاغتيال والاصابات بفعل التفجيرات اضافة الى ضحايا الخطف وضحايا اعمال الاعتقالات.

واشار الى تعرض عدد من المواطنين الى القتل والاصابه بسبب رميهم بالرصاص من قبل القوات العراقية والامريكيه وذلك في حادثتين اما بسبب اقتراب هؤلاء الضحايا من نقاط التفتيش العراقية او المركبات الاميركيه كما تعرض عدد من المعتقلين الى القتل على ايدي عدد من العسكريين الاميركيين وازدياد اعمال الاغتيالات وعمليات استهداف منتسبي الشرطة والجيش واستهداف دورياتهم.

وسجل المرصد مقتل 310 اشخاص والعثور على 91 جثة مجهولة الهوية فيما بلغت الاعتقالات حوال 2107 معتقلين حيث اعتقلت القوات العراقية 1826 بينما اعتقلت القوات الاميركية 210 اما القوة المشتركة من القوات العراقية والامريكية فقد اعتقلت مايقارب 187 . وذكر المرصد أن المحافظات الاكثـر عنفــاً هي quot;محافظة بغداد التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 1032 ومحافظة ديالى التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 912 ومحافظة نينوى التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 426، ومحافظة بابل التي شهدت اعمال عنف وصلت الى حوالي 239، ومحافظة البصرة التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 223 ومحافظة كربلاء التي شهدت اعمال عنف تركزت في عــمليات الاعتقــــال فقط حيث وصلت الـى مايقارب 118 ومحافظة ذي قار التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 104 ومحافظة كركوك التي شهدت اعمال عنف وصلت الى 91، ومحافظة صلاح الدين التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 80، ومحافظة واسط التي شهدت اعمال عنف وصلت الى مايقارب 74 ومحافظة الانبار التي شهدت اعمال عنف وصلت الى والي 55 ومحافظة اربيل التي شهدت اعمال عنف وصلت الى 21 ومحافظة ميسان التي شهدت اعمال عنف تركزت في عمليات الاعتقال فقط حيث بلغت 10 ومحافظة الديوانية التي شهدت اعمال عنف تركزت في عمليات الاعتقال فقط حيث وصلت الـى واحدة.

وبحسب المرصد فقد quot;خلت كل من محافظات المثنى، النجف، دهوك، السليمانية من اعمال العنف خلال شهر اب وللشهر الثاني على التوالي .
اما فيما يتعلق باطلاق سراح المعتقلين فقد اطلق سراح 852 معتقلا من قبل القوات العراقية حيث استفادوا من قرار العفو الذي أصدرته الحكومة منذ انطلاق عملية بشائر الخير في محافظة ديالى بحق الذين يسلمون انفسهم واسلحتهم ولم تتلطخ أيديهم بالدماء . كما تم اطلاق سراح 29 من قبل قوات العراقية من سجن بوكا وكركوش ..اما عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم منذ إقرار قانون العفو العام فق بلغ 118975 متهما موزعين على مناطق مختلفة من العراق.

ودعا المرصد القوات الاميركية الى الالتزام باتفاقية جنيف لعام 1949 والذي تُعتبر كل الدول في العالم تقريباً أطرافاً فيها حيث تستلزم توفير الأمان والسلامة للأشخاص الذين ليسوا أطرافاً في الاقتتال والذين يتم اعتقالهم من بين المقاتلين والجرحى والمدنيين الخاضعين لسيطرة القوات المتحاربة . كما طالب بأن تحافظ القوات الامنية العراقية على حياة المواطنين وتتخذ الحيطه الازمه لذلك وتلتزم اية جهة تقوم بالاعتداء على حياة المواطنين بالتعويض عن الضرر الذي احدثته، ومنع الحكومه العراقية اي جهة مجهولة من استغلال اجوائها من اجل الاعتداء على المواطنين الابرياء.

ووفقا للتقرير، فإنه كام هناك انخفاضا نسبيا في اعمال العنف لشهر اب مقارنة بشهر تموز اذي قبله والاشهر التي سبقته إذ انخفضت اعداد ضحايا كل من الاصابات، الخطف، الاغتيــالات، الاعتقالات في عده محافظات، بينما لازالت العمليات العسكرية التي تشنها الحكومة مستمرة في عدد من محافظات العراق .