واشنطن: أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش قد يخاطب مؤتمر الحزب الجمهوري عبر الأقمار الصناعية من واشنطن مساء اليوم الثلاثا. وبموازاة ذلك، اعتقلت الشرطة 56 شخصاً الاثنين بعد مصادمات مع مسيرة احتجاجية بالقرب من موقع اجتماع الحزب في مدينة quot;سانت بولquot; بمينيسوتا، فيما أعلن معسكر المرشح الجمهوري المفترض، جون ماكين، عن جمع تبرعات قياسية الشهر الماضي، بلغت 47 مليون دولار.

بوش قد يخاطب مؤتمر الحزب الجمهوري

قالت دانا بيرنو إن البيت الأبيض بانتظار قرار اللجنة القومية للجمهوريين حول إعادة جدولة محتملة ليتسنى لبوش إلقاء كلمته. وأضافت: quot;نحن بانتظار سماع قرار المؤتمر حول الموعد.. ولم نتخذ خططاً محددة بعد..لكننا لا نخطط للسفر غداً . وقرر الرئيس الأميركي التوجه إلى مراكز الإغاثة والمساعدات، عوضاً عن المؤتمر، لتفادي تكرار أزمة quot;كاتريناquot; التي انتقدت فيها إدارته لتقاعسها عن التحرك في الوقت المناسب لمواجهة الكارثة التي تسبب بها الإعصار.

هذا وقد ألقى الإعصار quot;غوستافquot; بظلاله على الحزب الجمهوري المخصص لترشيح ماكين رسميا لخوض السباق الرئاسي،, حيث تقرر اختصار جلسة افتتاحه الاثنين وربط جدول أعماله بجهود التصدي للإعصار. واستهل المؤتمر الـ39 للحزب الجمهوري فعالياته بمناشدة لتقديم المساعدات للمتضررين من الإعصار quot;غوستافquot;

اعتقال 56 شخصاً في احتجاجات قرب مؤتمر الحزب الجمهوري

وأطلقت قوات الأمن الرصاص المطاطي واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة احتجاجية قرب quot;مركز أيكسلquot; حيث تنعقد أعمال المؤتمر. وشهد صحفيون من الشبكة اعتقال ما بين 20 إلى 30 شخصاً ضمن حشد من المحتجين يطلقون على أنفسهم أسم quot;الفوضويونquot; قاموا خلال مسيرتهم بتهشيم النوافذ والمقاعد، وفق الشرطة. ونقلت تقارير أخرى أن الاعتقالات شملت 250 محتجاً من متظاهرين مناوئين للحرب.

ماكين يجمع 47 مليون دولار خلال أغسطس

كما أعلن المعسكر الجمهوري الاثنين عن جمع 47 مليون دولار خلال شهر أغسطس/آب الماضي - أعلى تبرعات منذ دخول ماكين السباق الرئاسي وحتى اللحظة.ويقارب الرقم التبرعات التي تمكن المرشح الديمقراطي، باراك أوباما، خلال يوليو/تموز، والتي بلغت 50 مليون دولار. ولم يكشف المعسكر المنافس بعد عن حجم التبرعات التي تلقاها خلال الشهر الماضي.

وفي سياق متصل، كشف استطلاع للرأي الأحد عن شبه تعادل في نقاط المتسابقين نحو البيت الأبيض، المرشح الديمقراطي، وغريمه المرشح الجمهوري المفترض. وأظهر المسح، الذي أجرته CNN بالتعاون مع quot;أوبنيون ريسيرش كوربquot; تمكن ماكين من تقريب الهوة بينه وبين المرشح الديمقراطي الشاب الذي تقدمه بنقطة واحدة فقط. وبحسب المسح، الذي أجري الجمعة بعد تسمية كلا المتنافسين لمرشحيهم لمنصب نائب الرئيس، حصل أوباما على 49 في المائة، مقابل 48 في المائة لماكين.