موسكو، وكالات:قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في مقابلة أجرتها معه قناة Euronews إن روسيا مستعدة لإحياء العلاقات مع الولايات المتحدة في جميع المناحي على الرغم من أن واشنطن خلقت عند الرئيس الجورجي شعورا بحرية التصرف دون أن يتعرض للمعاقبة على ما يقوم به. وقال ميدفيديف بهذا الشأن: quot;إن التوتر (في العلاقات الروسية الأمريكية) هو نتاج السياسة غير العقلانية التي كانت تنتهجها الولايات المتحدة على المسار الجورجيquot;.

وأكد ميدفيديف على أنه كلما أسرع الشركاء الأميركان في حل المسألة كلما كان ذلك أفضل للعلاقات الروسية الأميركية. وقال: quot;نحن مستعدون لأن يتم إحياء العلاقات على أفضل وجهquot;.

في سياق آخر قال ميدفيديف إن روسيا ستنفذ جميع التزاماتها في توريد موارد الطاقة إلى أوروبا على الرغم من القرار الذي سيتخذ بشأن قبول روسيا في منظمة التجارة العالمية ومسألة العضوية في مجموعة الثمانية الكبار. وذكر أن الحرب الباردة غير متوقعة لأنه ليس لأحد مصلحة فيها.

وفي مقابلة لقناة RAI الإيطالية ذكر ميدفيديف أن النداءات باستبعاد روسيا من مجموعة G8 تبرهن بالآليات الانتقائية والرغبة بزيادة الشعبية على حساب نزاع ناشب في دولة أخرى.

والجدير بالذكر أن المرشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة عن الحزب الجمهوري جون ماكين دعا في وقت سابق إلى استبعاد روسيا من G8. وأكد ميدفيديف أن مجموعة G8 ليست ذات أهلية دون روسيا، لأن المجموعة بإمكانها تبني قرارات ما فقط عندما تعكس هذه القرارات وجهات نظر أقوى اللاعبين في العالم.

كازاخستان تقترح التوسط لتسوية الأزمة

الى ذلك أعلن الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف أن كازاخستان مستعدة للتوسط في تسوية الوضع في القوقاز. وقال نزاربايف في مؤتمر صحفي عقب المحادثات مع نظيره الألماني هورست كولر، إن كازاخستان لا تؤيد الانتقادات التي توجه الى روسيا بسبب تصرفها في القوقاز. وأضاف أن بلاده تتفهم الإجراءات التي اتخذتها روسيا لوقف إراقة الدماء في المنطقة.

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات quot;غرادquot; مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

سفارة روسيا في تبيليسي أوقفت أنشطتها

وقدأوقفت السفارة الروسية في جورجيا أنشطتها إثر قطع العلاقات رسميا بين جورجيا وروسيا كما علم الأربعاء لدى ممثل في هذه البعثة الدبلوماسية. وقال الملحق الاعلامي للسفارة الكسندر سافونوف quot;منذ الثلاثاء اوقفت السفارة الروسية في جورجيا نشاطها. ان القسم القنصلي اغلق ايضا في انتظار اوامر موسكوquot;. وكانت تبيليسي اعلنت في 29 اب/اغسطس قطع العلاقات الدبلوماسية لكن الابلاغ الرسمي لم يتم سوى الثلاثاء.

وفي المقابل ابقت جورجيا على علاقاتها القنصلية مع روسيا مع تشديد نظام منح تاشيرات الدخول للمواطنين الروس وهو اجراء يدخل حيز التنفيذ في 8 ايلول/سبتمبر. وفد كبير من حلف الاطلسي يزور جورجيا منتصف الشهر الحالي

روسيا توقف منح التاشيرات للجورجيين

وذكر متحدث باسم الخارجية الروسية الاربعاء ان روسيا قررت وقف منح تاشيرات الدخول للمواطنين الجورجيين وقال المتحدث اندري نيستيرينكو في مؤتمر صحافي انه quot;تم تعليق هذه العملية الانquot;، مضيفا ان موسكو تفكر في سبل لخفض تاثير ذلك على الجورجيين الذين يعيشون في روسيا والروس المقيمين في جورجيا.

وفد كبير من حلف الاطلسي يزور جورجيا

في سياق متصل قال دبلوماسيون من حلف شمال الاطلسي الاربعاء ان وفدا من الدول ال26 الاعضاء في الحلف برئاسة امينه العام سيزور جورجيا في 15 و 16 ايلول/سبتمبر لدرس التعاون مع هذا البلد.

وقال دبلوماسي ان quot;مجلس حلف شمال الاطلسيquot; الذي يضم المندوبين الدائمين للدول الاعضاء في مقر الحلف في بروكسل ويرئسه الامين العام للحلف ياب دي هوب شيفر quot;سيقوم بزيارة تستمر يومين في هذين الموعدين في اطار الاتصالات المكثفة التي قرر قادة الاطلسي اقامتها مع جورجيا واوكرانيا خلال قمة بوخارست في مطلع نيسان/ابريلquot;.

واضاف ان هذه الزيارة quot;كانت مقررة منذ فترة طويلةquot; على غرار الزيارة التي قام بها السفراء ال26 في حزيران/يونيو الى اوكرانيا، الطامحة مثلها مثل جورجيا للانضمام الى الحلف. وتابع ان الزيارة ليست بالتالي نتيجة المواجهات المسلحة التي جرت في مطلع اب/اغسطس بين جورجيا وروسيا.