استراخان: قال مساعد رئيس الحكومة الروسية للشؤون الدولية يوري أوشاكوف في حديث للصحافيين عقب لقاء رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين مع الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز إن السلطات السعودية تتفهم ما قامت روسيا به خلال الأزمة في أوسيتيا الجنوبية عندما كانت موسكو مجبرة على إجراء عملية عسكرية لإرغام جورجيا على السلام.

وذكر أوشاكوف أن الطرفين بحثا إلى جانب الوضع في أوسيتيا الجنوبية عددا من القضايا مثل توسيع العلاقات الثنائية، ومسائل مكافحة الإجرام العابر للقارات، وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة بوتين إلى الرياض في عام 2007. وأشار أوشاكوف إلى أن روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية بدأتا بتنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها هذا الصيف حول التعاون العسكري التقني.

كما ذكر أوشاكوف أن quot;الأمير بندر بن سلطان تحدث عن المفاوضات التي أجراها في الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني وشركة quot;روس أوبورون اكسبورتquot;. وأضاف أن الأمير أكد على أن القيادة السعودية راضية عن هذا الجانب من التعاون.

هذا وقد التقى رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اليوم في مدينة استراخان الروسية مع الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز وقال إن العلاقات الروسية السعودية تتطور بنجاح. وكان الأمير بندر بن سلطان توجه إلى استراخان خصيصا ليلتقي مع بوتين الذي يقوم حاليا بزيارة عمل إلى هذه المدينة المطلة على بحر قزوين.

ورحب بوتين بالأمير بندر بن سلطان مشيراً إلى أن العلاقات بين الرياض وموسكو تشهد تطوراً في ظل قيادة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. وقال quot;إنني سعيد جدا بأن أسمع من زملائي أن العلاقات بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية تتطور بنجاح، بفضل العاهل السعودي ودعمكمquot;. وأكد الأمير بندر بن سلطان من جانبه على أن بلاده عازمة على تطوير العلاقات الإستراتيجية مع روسيا. وذكر أنه يرغب في بحث القضايا الإقليمية والدولية مع رئيس الحكومة الروسية والتي تمس المصالح الوطنية والدولية المشتركة.

الملك عبدالله الثاني يزور السعودية لأداء مناسك العمرة

من جهة اخرى، يصل الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية إلى جدة يوم السبت المقبل في زيارة للسعودية لأداء مناسك العمرة.