واشنطن: دعت الولايات المتحدة الاثنين الى نشر مزيد من المراقبين التابعين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا في اوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الانفصالية الجورجية القريبة من روسيا حيث ادى اطلاق النار الى وفاة ستة اشخاص في الايام الاخيرة.

واعلن غونزالو غاييغوس الناطق باسم وزارة الخارجية quot;تابعنا اخبار منطقة اوسيتيا الجورجية حيث قتل ستة اشخاص على الاقل واصيب 21 اخرون في الايام الاخيرةquot;. واضاف غاييغوس quot;ندعو الى وقف فوري لاعمال العنف ونطلب من الاطراف المتنازعين ان يبدأوا فورا بمحادثات مباشرةquot;.

وتابع quot;تؤكد هذه الاحداث ضرورة زيادة عدد مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا في اوسيتيا الجنوبيةquot;. واشار غاييغوس الى ان الولايات المتحدة تأمل ارسال quot;مجموعة مشتركة روسية جورجية لمراقبة نفق روكسكي من اجل ضبط تدفق الاسلحة غير الشرعية والذخائر والمجموعات المسلحة في هذه المنطقةquot;.

ويصل نفق روكسكي اوسيتيا الجنوبية باوسيتيا الشمالية الروسية. وعلى غرار ابخازيا، اعلنت اوسيتيا الجنوبية استقلالها عن جورجيا في شكل احادي غداة انهيار الاتحاد السوفياتي بداية التسعينات.

وتأزم الوضع في المنطقتين الجورجيتين الانفصاليتين القريبتين من روسيا في الايام الاخيرة، بعد قرار موسكو ارساء علاقات اوثق مع المسؤولين فيهما، ما عزز شكوك تبيليسي التي تتهم روسيا بالسعي الى ضم المنطقتين.