موسكو،واشنطن : افادت وكالات الانباء الروسية ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وصل بعد ظهر الاثنين الى فلاديكفكاز عاصمة اوسيتيا الشمالية التابعة لموسكو والمجاورة لاوسيتيا الجنوبية التي كانت مسرحا لمواجهات عسكرية بين جورجيا وروسيا.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي ان الهدف من زيارة مدفيديف الى المدينة تقليد عدد من الجنود الروس اوسمة لشجاعتهم في المواجهات الاخيرة مع القوات الجورجية في اوسيتيا الجنوبية. واعلن الجيش الروسي الاثنين انه باشر سحب قواته من الاراضي الجورجية طبقا لاتفاق بهذا الصدد، الا ان تبيليسي نفت اي انسحاب.

مدفيديف: quot;العدوان الجورجي يجب ان لا يمر من دون عقابquot;

واعلن الرئيس الروسي في فلاديكفكاز ان ما فعلته القوات الجورجية في اوسيتيا الجنوبية quot;يجب ان لا يمر من دون عقابquot;، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية. وقال الرئيس الروسي امام وحدات روسية شاركت في العملية العسكرية في جورجيا ان quot;ما فعلته السلطات الجورجية فاق التصور الانساني. ان افعالهم لا يمكن تفسيرها واكثر من هذا يجب ان لا تمر من دون عقابquot;.

واضاف حسبما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;سنواصل خطا حازما في ما يتعلق بامن المنطقة برمتها وبالمحافظة على السلام والاستقرار في اوسيتيا الجنوبيةquot;، مؤكدا quot;سنفعل كل ما يلزمquot;.

دبابتان روسيتان تقتحمان حاجزا للشرطة الجورجية

هذا واقتحمت دبابتان روسيتان الاثنين حاجزا للشرطة الجورجية ما ادى الى تدمير سيارتين تابعتين لقوى الامن في مدينة ايغويتي الواقعة على بعد 30 كلم عن العاصمة تبيليسي كما اعلنت وزارة الداخلية الجورجية. وبثت محطة تلفزيون روستافي-2 مشاهد هذا الحادث الذي وقع، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي، عند الساعة 17:30 (13:30 تغ).

وقال المتحدث ان quot;الدبابات الروسية دمرت سيارات الشرطة الجورجية عندما استوضحتهم الاخيرة ما يفعلونه (الروس) في عمق الاراضي الجورجيةquot;. واضاف quot;لقد اجابهم الجنود الروس: نفعل ما يحلو لناquot;.

رايس تتوجه الى بروكسل لحضور اجتماع الناتو الطاريء حول الازمة الروسية الجورجية

الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزيرة كوندوليزا رايس سوف تغادر واشنطن في وقت لاحق اليوم متوجهة الى بروكسل لحضور الجلسة الطارئة لمجلس حلف شمال الأطلسي (ناتو) لبحث تطورات الازمة الروسية الجورجية قبل التوجه الى وارسو لتوقيع اتفاق الدرع الصاروخي مع بولندا.

وقالت الوزارة في بيان لها ان رايس سوف تناقش مع نظرائها في الجلسة الطارئة لمجلس الناتو التي سيتم عقدها بناء على طلب الولايات المتحدة الوضع في جورجيا وتداعياته على المنطقة كما ستلتقي مع وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير والممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والمفوض الاوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو والدنر. واضاف البيان ان رايس سوف تقوم في محطتها الثانية بالعاصمة البولندية وارسو بتوقيع اتفاق رسمي مع بولندا لتأسيس وتشغيل نظام الدفاع الصاروخي الاميركي الباليستي في بولندا.

يذكر ان روسيا تعتبر ذلك النظام الذي سيتم نشره في موقعين ببولندا وجمهورية التشيك تهديدا لها الا ان الادارة الاميركية دأبت على نفي ان يكون النظام موجها ضد روسيا واصرت على انه مخصص لحماية الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين من quot;التهديد المتنامي للصواريخ الباليستية من الدول المارقة لاسيما ايرانquot;. واعلن البيت الابيض الاثنين ان على القوات الروسية ان تنسحب من جورجيا quot;دون تأخيرquot; محذرا من انه سيراقب عن كثب تطور الوضع على الارض بسبب المعلومات المتناقضة حول ذلك.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان quot;الروس قالوا ان انسحابهم سيبدأ منتصف اليوم. سنستمر في مراقبة الانشطة الروسية في جورجيا عن كثب من اجل تأكيد حصول الانسحابquot;. واضاف المتحدث من مزرعة الرئيس جورج بوش في كروفورد في تكساس حيث يقضي الرئيس الاميركي اجازته ان quot;هذا الامر يجب ان يتم من دون تأخيرquot;.