عواصم: اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة في سوتشي ان روسيا هي الضامنة للامن في منطقة القوقاز وستدعم ارادة سكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية المطالبتين بالانفصال عن جورجيا.
وقال مدفيديف خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان quot;روسيا، وبوصفها الضامنة للامن في منطقة القوقاز، ستتخذ القرار الذي يدعم بلا لبس ارادة هذين الشعبين القوقازينquot;.
وطالب مدفيديف جورجيا بالموافقة على خطة السلام التي رعتها فرنسا مثلما فعلت روسيا.
وقال مدفيديف quot;اتفقنا مع الرئيس الفرنسي ساركوزي على مبادىء رئيسية لحل النزاع .. يجب على الجانب الجورجي ان يوافق على هذه المبادىءquot;.
وقال الرئيس الروسي انه quot;من غير المرجحquot; ان يتمكن سكان اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين من quot;العيش في ظل دولة واحدة مع الجورجيينquot;.
وقال quot;للاسف بعد ما حدث، من غير المرجح ان يتمكن الاوسيتيون الجنوبيون والابخاز من العيش ضمن دولة واحدة مع الجورجيينquot;.
وطالب المدفيديف جورجيا بالموافقة على خطة السلام التي رعتها فرنسا مثلما فعلت روسيا.
وقال مدفيديف:quot; يجب على الجانب الجورجي ان يوافق على هذه المبادىءquot;.
واعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان روسيا لا تريد ان تتدهور علاقاتها مع الغرب بسبب النزاع في جورجيا.
واضاف ينبغي quot;الحد من انعكاساتquot; النزاع على العلاقات الدولية.
وقال ان روسيا ستعاود الرد بالطريقة نفسها كما فعلت في اوسيتيا الجنوبية ان تعرض مواطنوها الروس مجددا لاي اعتداء.
وقال quot;ان واصل احد الاعتداء على مواطنينا، على جنودنا المكلفين حفظ السلام، عندها بالطبع سنرد بالطريقة نفسها كما فعلناquot;.
واعتبر مدفيديف ان الدرع الاميركية التي اتفقت واشنطن ووارسو على نشر جزء منها في بولندا quot;تستهدف روسيا الاتحاديةquot;.
وقال مدفيديف فيان quot;نشر تجهيزات صاروخية دفاعية جديدة في اوروبا موجه ضد روسيا الاتحاديةquot;.
انغيلا ميركل تعتبر ما فعلته روسيا في جورجيا quot;غير متكافىءquot;
من جهتها قالت ميركل انها تعتبر رد فعل روسيا على الهجوم الذي قامت به جورجيا على اوسيتيا الجنوبية عملا quot;غير متكافىءquot;.
وقالت بعد محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;اعتبر رد فعل روسيا غير متكافىءquot;.
روسيا تنفي استخدام قنابل عنقودية في جورجيا
نفت روسيا الجمعة ما اتهمته بها منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية غير الحكومية بانها استخدمت قنابل عنقودية في مناطق سكنية في جورجيا ادت الى مقتل ما لا يقل عن احد عشر شخصا.
وفي رد على سؤال في هذا الصدد في مؤتمر صحافي اعلن مساعد قائد الاركان الروسي اناتولي نوغوفيتسين ان تقرير المنظمة quot;كذبة معدة جيداquot;.
وكانت هيومن رايتس ووتش قالت في بيان قبل ذلك انها استنتجت ذلك بعد استجواب العديد من الضحايا والاطباء والعسكريين في جورجيا ودرست صور المواقع التي انفجرت فيها القنابل وكذلك اشرطة فيديو التقطت خلال الهجوم.
واوضحت المنظمة ان القنابل من نوع ار بي كاي-250 القيت في 12 آب/اغسطس الجاري على مدينة رويسي في منطقة غوري قرب جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص.
وفي اليوم نفسه القيت على مدينة غوري قنابل عنقودية ادت الى مقتل ثمانية مدنيين على الاقل بينهم الصحافي الهولندي ستان ستوريمنس حسب المنظمة التي اشارت الى اصابة عشرات الاشخاص الاخرين بجروح بينهم الصحافي الاسرائيلي زادوك يحزكلي.
واكدت المنظمة انها quot;اول مرة تستخدم فيها قنابل عنقودية منذ الحرب بين اسرائيل وحزب الله في لبنان عام 2006quot;.
وشددت المنظمة على ان روسيا لم تشارك في مؤتمر اوسلو الذي عقد في شباط/فبراير 2007 ودعا الى حظر الاسلحة العنقودية، والذي انضمت اليه نحو مئة دولة.
واضافة الى قتل واصابة المدنيين فان القنابل العنقودية تترك في مكان انفجارها قنابل صغيرة تتحول الى ما يشبه الالغام.
توترquot; العلاقات الروسية مع الولايات المتحدة ليس في مصلحة موسكو
قال الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض الجمعة ان quot;توترquot; العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا ليس في مصلحة روسيا، داعيا موسكو الى وقف quot;الاستقواءquot; على جاراتها.
وقال بوش ان quot;توتر العلاقات مع روسيا ليس في مصلحة الولايات المتحدة، وليس في مصلحة الولايات المتحدةquot;.
واضاف ان quot;الاستقواء والترهيب ليسا طرقا مقبولة في السياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرينquot; مضيفا ان روسيا اضرت بمصداقيتها مع الغرب بعد غزوها جارتها جورجيا قبل اسبوع.
هبوط خمس طائرات عسكرية أميركية في مطار تبليسي
هبطت في مطار تبليسي الدولي، كما أعلن نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال أناتولي نوغوفيتسين أمام الصحفيين، خمس طائرات نقل عسكرية أميركية.
وأشار الجنرال: quot;بودي معرفة الشحنات التي جلبتها ـ عسكرية أو إنسانيةquot;.
ويؤكد الجاب الجورجي أن الطائرات تنقل شحنات إنسانية، بما فيها بطانيات وأدوية.
موسكو: الغاء الاطلسي للتمارين المشتركة مع روسيا امر غير مبرر
قال مسؤول عسكري روسي رفيع المستوى الجمعة ان الغاء الولايات المتحدة ودول اخرى مشاركتهم في تمارين بحرية مشركة متوقعة امر quot;غير مبررquot; للخروج من الشراكة الروسية الاطلسية.
واضاف رئيس هيئة الاركان الروسية اناتولي نوغوفيستين في مؤتمر صحافي بثته محطات التلفزيون quot;نعتبر الانسحاب من شراكة كهذه اليوم امرا غير مبررquot;.
وتابع ان quot;امرا حساسا مثل الشراكة يحب علينا توسعته، والعسكر الروس على استعداد لذلك، وليس القيام بحركات لا معنى لهاquot;.
وقد الغت واشنطن وعواصم غربية اخرى مشاركتها في تمارين بحرية اثر التدخل العسكري الروسي في جورجيا.