لندن : يلتقي رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون لاول مرة بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وسط مؤشرات من موسكو على استعداد لرأب الصدع بين الدولتين.

وصرح مسؤول بارز في الحكومة البريطانية طلب عدم الكشف عن هويته تماشيا مع سياسة الحكومة، لوكالة فرانس برس ان براون سيجري محادثات ثنائية مع الرئيس الروسي على هامش قمة مجموعة الثماني التي ستجري في اليابان الاسبوع المقبل.

واضاف ان براون quot;يتطلع الى تبادل الاراء (مع الرئيس الروسي) بشان الاحداث الجارية الرئيسية. ومن مصلحة بريطانيا وروسيا العمل معا على مجموعة من القضايا التي تؤثر على الاجندة الدوليةquot;.

ورفض المسؤول الكشف عن مزيد من التفاصيل حول المحادثات، ولكنه قال انه من المتوقع ان يناقش المسؤولان امن الطاقة والامن الدولي.

وفي السنوات الاخيرة تدهورت العلاقات بين بريطانيا وروسيا الى مستوى يوازي ما كانت عليه ابان الحرب الباردة لاسباب من بينها مقتل المنشق الروسي الكسندر ليتفنينكو في لندن في تشرين الثاني/يناير 2006 بعد تسممه بالاشعاعات.

واتهمت بريطانيا العميل الروسي السابق اندري لوغوفوي بقتل ليتفنينكو ودعت روسيا الى تسليمه لها. وادى رفض روسيا القيام بذلك الى طرد متبادل لعدد من الدبلوماسيين في لندن وموسكو.

الا ان مدفيديف دعا الخميس الى اصلاح العلاقات وقال انه مستعد quot;للتسويةquot; بشرط ان تفعل بريطانيا الشيء ذاته.

وتعليقا على ذلك قال المسؤول البريطاني quot;ما يقوله ان علينا نحن الطرفان دراسة اين وصلت العلاقات بيننا والحديث في مسألة ما اذا كان ذلك خدم مصالحنا بافضل شكلquot;.

واضاف quot;اعتقد انه من الافضل ان تكون روسيا والمملكة المتحدة قادرتان على العمل معا بشان بعض هذه القضاياquot;.

وكان براون الذي يشارك في اول قمة لمجموعة الثماني كرئيس للوزراء تحدث مع الرئيس الروسي بعد تنصيبه خلفا لفلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا العالم الا انه لم يسبق ان التقى به شخصيا.