موسكو: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسي اندريه نسترينكو اليوم ان بلاده لن تتخذ اجراءات عسكرية لمواجهة حشود الناتو البحرية الحربية في البحر الاسود.

واعرب نسترينكو خلال مؤتمر صحافي عقده هنا عن قلق روسيا ازاء تزايد الحشود العسكرية البحرية لحلف الناتو في البحر الاسود خاصة بعد وصول البارجة الحربية الامريكية ( يو اس ماونت ايتني ) الى مرفأ (بوتي) الجورجي لكنه اضاف ان بلاده لن تتخذ اي اجراءات عسكرية لمواجهة هذه الحشود.
واعرب كذلك عن استغرابه لاستخدام هذه البارجة العملاقة الحربية لنقل مساعدات quot;انسانيةquot; الى جورجيا.
واكد على ضرورة معالجة مرابطة البواخر الحربية التابعة لحلف الناتو على اساس معاهدة (مونترو) الخاصة بتحديد الوضع القانوني للملاحة في البحر الاسود.

واوضح ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيجري الاثنين القادم مباحثات مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف حول سبل التسوية في اوسيتيا الجنوبية.
واكد على ان روسيا ملتزمة بتسوية النزاع في اوسيتيا الجنوبية على اساس خطة ساركوزي-ميدفيديف المعروفة بخطة المباديء الستة.
مسؤول اميركي يرجح الغاء اتفاق التعاون النووي المدني بين واشنطن وموسكو
صرح مسؤول في وزارةالخارجية الاميركية الجمعة انه من المرجح ان تقوم الولايات المتحدة الاسبوع المقبل بالغاء اتفاق التعاون النووي المدني مع روسيا ردا على العمليات العسكرية الروسية في جورجيا.
وقال المسؤول لدى سؤاله عن هذه المسالة quot;ارجح ان يحصل ذلك الاسبوع المقبل .. على الرئيس الاميركي جورج بوش سحب الوثيقة من الكونغرس. ولذلك عليه ان يتخذ هذه الخطوة، وهذا ما سيحدثquot;.
ولم يعلن المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، صراحة ما اذا كان قرار سحب الاتفاق قد اتخذ بالفعل.