افينيون: قال وزير خارجية بولندا يوم الجمعة انه واثق من أن أيا من المرشحين لمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة سيعمل فور انتخابه على المضي قدما في خطة لنشر اجزاء من الدرع الصاروخية الأميركية في شرق أوروبا وهي الخطة التي تواجه معارضة شديدة من روسيا.

وقال رادوسلاف سيكورسكي انه ناقش مع كل من جون مكين وباراك اوباما الموقع المقترح لنشر مكونات الدرع الصاروخية في بولندا وجمهورية التشيك والتي تهدف إلى اعتراض هجمات صاروخية محتملة من إيران أو دول اخرى توصف بانها quot;دول مارقةquot;.

وقال الوزير البولندي quot;تحدثت بصفة شخصية إلى كل من السناتور مكين ومرتين عبر الهاتف مع السناتور اوباما. نحن على ثقة من أن مكين في حالة انتخابه سيمضي قدما في الاتفاق. السناتور اوباما ابلغني انه يؤيد فكرة الدفاع الصاروخي.quot;

واضاف للصحفيين خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في افينيون بفرنسا quot; تفسيري لذلك هو ان احتمالات ان يمضي (اوباما) قدما في هذا الامر تزيد عن 50 في المئة لاننا واثقون تماما من انها (الدرع) ليست موجهة ضد روسيا.quot;

وكانت بولندا وقعت مع الولايات المتحدة على اتفاق طال انتظاره لنشر اجزاء من الدرع على الاراضي البولندية وذلك بعد ايام من التدخل العسكري الروسي في جورجيا الشهر الماضي.

وستشكل الصواريخ العشرة الاعتراضية المقرر نشرها في بولندا اضافة الى مجمع رادار في جمهورية التشيك الجزء الأوروبي من نظام عالمي تقول واشنطن انه سيكون بمقدوره اسقاط صواريخ تطلقها دول او جماعات معادية مثل القاعدة.

وتعتبر روسيا الدرع الصاروخية تهديدا لامنها رغم تأكيدات الولايات المتحدة التي تفيد خلاف ذلك. وقال بعض الساسة والجنرالات الروس انه يتعين على بولندا ان تستعد لهجوم وقائي على الموقع في المستقبل.