ميدفيديف: نكن مشاعر أخوية تجاه الشعب الجورجي

كاركاس: اكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد زيارة سفن حربية روسية لبلاده خلال الاشهر المقبلة ولكنه المح الى ان اجراء مناورات مشتركة سيكون امرا صعبا. وخلال برنامج quot;الو الرئيسquot; الذي يذاع الاحد، قال تشافيز quot;طلبت منا موسكو الاذن لقيام عدد من سفنها الحربية بزيارة فنزويلا وكما قلنا سابقا فنحن مستعدون لاستقبال هذه السفنquot; مذكرا بان بلاده quot;حليف استراتيجي لروسياquot;.

ومع ذلك، اضاف تشافيز ان المناورات المشتركة لن تحصل بدون شك في ايلول/سبتمبر ولا في تشرين الاول/اكتوبر ولا حتى في تشرين الثاني/نوفمبر. واوضح quot;نحن في مرحلة تحضيريةquot;.

واعلنت البحرية الفنزويلية في بيان الجمعة ان اربعا من سفن البحرية الروسية تنقل حوالى الف رجل، ستشارك في فنزويلا في مناورات مشتركة من 10 الى 14 تشرين الثاني/نوفمبر في المياه الاقليمية لهذا البلد.

واضاف البيان ان الهدف هو quot;القيام بمناورات عملانية في بحر الكاراييبquot; مع البحرية الوطنية البوليفارية وتعزيز علاقات quot;الصداقة والتعاونquot;. واوضح تشافيز ان السفن الروسية ستصل الى فنزويلا quot;نهاية تشرين الثاني/نوفمبر او في كانون الاول/ديسمبرquot; مضيفا ان quot;هذا الامر سيتوقف على الاجراءات التي ستتخذ في روسياquot;.

ودحض الرئيس الفنزويلي الشائعات التي تحدثت بعد الاعلان عن هذه الزيارة، عن احتمال اقامة قواعد روسية في فنزويلا. وقال quot;هذا الامر لم يبحثquot;. وكانت فنزويلا التي عززت تعاونها مع روسيا خلال الاشهر الماضية قد اعربت عن دعمها لموسكو في نزاعها مع جورجيا.