• إيلاف من الرياض: اعتمد مجلس الوزراء السعودي ما يزيد عن 213 مليون ريال كم اجل إيجاد حلول عاجلة لظاهرة الانهيارات الجبلية في منطقة جازان جنوب السعودية. ووجه المجلس وزارة النقل بدراسة إنشاء طريقين في منطقة جازان من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب. وتكليف هيئة المساحة الجيولوجية ndash; بالاشتراك مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ndash; بدراسة ظاهرة الانهيارات الجبلية في منطقة جازان واقتراح الحلول اللازمة لها بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والرفع عن ذلك إلى المقام السامي .

وخلال جلسته التي عقدها مساء الأثنين برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر السلام في جدة, قرر مجلس الوزراء ارتباط المركز الوطني السعودي لزراعة الأعضاء بمجلس الخدمات الصحية مباشرة, على أن يشكل مجلس الخدمات الصحية لجنة من الجهات الصحية في المملكة ينسق أعمالها مدير المركز الوطني السعودي لزراعة الأعضاء تتولى اقتراح القواعد الإجرائية والفنية المنظمة لسير عمل المركز الوطني السعودي لزراعة الأعضاء وعلاقته بمكاتب التنسيق والمستشفيات ووحدات العناية المركزة فيها .

ويضع مجلس الخدمات الصحية ndash; بالتنسيق مع أمانة اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري ndash; تنظيماً إدارياً مناسباً للمركز الوطني السعودي لزراعة الأعضاء ويضع كذلك دليلاً تنظيمياً تحدد فيه أهداف المركز ومهماته واختصاصاته ومهمات وحداته الإدارية .

وفي الشأن المحلي شدد المجلس على أهمية تضافر الجهود وتكاتف الجميع من أجل تحقيق المزيد من النجاح للخطط والبرامج المعدة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف من المعتمرين والزوار الذين يتوافدون خلال شهر رمضان المبارك تقرباً إلى الله سبحانه بالطاعات. مؤكداً على العمل على توفير مختلف أسباب الراحة والطمأنينة للمصلين وتهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق أداء نسكهم وعباداتهم بكل خشوع وهدوء.

وفي الشأن السياسي أطلع الملك عبدالله بن عبدالعزيز المجلس على مجمل المباحثات والمشاورات واللقاءات التي جرت خلال الأيام الماضية مع قادة بعض الدول ومبعوثيهم؛ حول تطورات الأحداث والقضايا على الصعد العربية والإقليمية والدولية، إلى جانب العلاقات الثنائية .

كما أطلع العاهل السعودي مجلس الوزراء على نتائج مباحثاته مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية التي أكدت أهمية العمل العربي المشترك لمواجهة ما تعيشه بعض مناطق الوطن العربي من أحداث وتحديات . كما أكدت عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطلعهما المشترك نحو تعزيز التعاون في المجالات كافة، وبما يخدم صالحهما وخير شعبيهما والأمتين العربية والإسلامية .

وأعرب المجلس عن أمله في أن يحقق انتخاب السيد آصف علي زرداري رئيساً لجمهورية باكستان الإسلامية الذي تم يوم السبت الماضي ما يتطلع إليه الشعب الباكستاني الشقيق من الأمن والاستقرار والرخاء وتعزيز وحدته . ودعا الله له بالتوفيق لخدمة العقيدة الإسلامية .

وقدم مجلس الوزراء السعودي تعازيه ومواساته للرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية، ولأسر وذوي المتوفين إثر انهيار جزء من أحد الجبال على مجموعة من الأبنية في القاهرة يوم السبت الماضي.

من جهة أخرى استمع المجلس إلى عرض حول نتائج أعمال الدورة 108 للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، التي عقدت في جدة يوم الثلاثاء الماضي، وبحثت تطورات مسيرة التعاون الخليجي المشترك والقضايا الإقليمية والدولية.

وفي شأن الاتفاقيات أقر مجلس الوزراء اتفاقية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية في مجال خدمات النقل الجوي الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 13 / 11 / 2007م.

وتتضمن ملامح الاتفاقية في:

1 - يحق لأي من الطرفين المتعاقدين أن يعين كتابة للطرف المتعاقد الآخر ناقلة جوية واحدة أو أكثر لتشغيل الخدمات المتفق عليها على الطرق المحددة .
2 - يجوز لسلطات الطيران التابعة لأي من الطرفين المتعاقدين أن تطلب من خطوط الطيران المعينة من قبل الطرف المتعاقد الآخر إثبات أهليتها للوفاء بالشروط المحددة في الأنظمة والقوانين واللوائح المطبقة عادة بوساطة هذه السلطات في تشغيل الخدمات الجوية الدولية وفقاً لأحكام المعاهدة .

كما أقر المجلس اتفاقية تعاون في المجال القضائي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اليمنية الموقعة في مدينة الرياض.

وتضمنت أبرز ملامح الاتفاقية في:

1 - تبادل المعلومات في مجال تأهيل القضاة وتنظيم الدورات التدريبية للعاملين في المجال القضائي وزيارة الوفود القضائية .
2 - يتمتع رعايا كل من الدولتين داخل حدود الدولة الأخرى بحق الحصول على المساعدة القضائية أسوة بمواطنيها في القضايا المدنية والتجارية والإدارية والجزائية والأحوال الشخصية وفقاً لأنظمتها .

ووافق المجلس على اتفاقية تمديد وتعديل بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركة ( شيفرون ) العربية السعودية في المنطقة المقسومة. ووافق مجلس الوزراء السعودي أيضا على اتفاقيتين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية ومملكة هولندا لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

وفي شأن التعينات, وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة (الرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين فريد كامل أحمد أزهر على وظيفة ( وزير مفوض ( أ ) ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الخارجية.

2ـ تعيين هاني أمين محمد سندي على وظيفة ( وزير مفوض ( أ ) ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الخارجية.

3ـ تعيين هاشم بن علي بن حمزة راجح على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمالة الوافدة ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة العمل.