تبيليسي: اوقع النزاع بين جورجيا وروسيا في بداية آب/اغسطس 295 قتيلا من الجانب الجورجي بينهم 109 مدنيين اضافة الى 2234 جريحا، بحسب حصيلة اوردها تقرير حكومي جورجي نشر اليوم.

ولا تشمل هذه الحصيلة الضحايا في المنطقة المحتلة من قبل القوات الروسية التي دخلت جورجيا في 8 آب/اغسطس، في محيط جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين الجورجيتين. ويشار الى ان معظم الجرحى، اي 1964، من العسكريين.

واوضح التقرير ان ثلاثة صحافيين، جورجيان وثالث من جنسية اخرى (مصور هولندي) بين القتلى. ولايزال 14 جنديا في عداد المفقودين.

وكانت حصيلة مؤقتة سابقة تعود الى 16 آب/اغسطس اشارت الى مقتل 182 جورجيا بينهم 67 مدنيا.

وقال التقرير ان quot;عدد القتلى والجرحى وضع على اساس البقايا البشرية التي سلمت الى المصالح الصحية ووزارة الداخلية ووزارة الدفاعquot;.

وتابع quot;ان ذلك لا يشمل اولئك الذين تم دفنهم او حرقهم او المفقودين في المنطقة الخاضعة للروسquot; التي تضم اوسيتيا الجنوبية ومحيطها.

واكدت نيابة اوسيتيا الجنوبية الثلاثاء مقتل quot;اكثر من 500 شخصquot; في التدخل الجورجي في هذه المنطقة الانفصالية، بحسب وكالة انترفاكس.

وتقول روسيا ان 1600 شخص قتلوا في اوسيتيا الجنوبية. واشار الرئيس الروسي دميتري مدفيديف من جانبه الى quot;آلاف الضحاياquot;.

واتهمت جورجيا الثلاثاء امام محكمة العدل الدولية في لاهاي روسيا بارتكاب اعمال تطهير عرقي في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية وفي المناطق الجورجية المحتلة.