بارفيخا: دعا الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي نيكولا ساركوزي روسيا الاثنين الى التحلي بquot;سلوك مسؤولquot; في نزاعها مع تبيليسي، ما يعني ضمنا دعوتها الى سحب قواتها من جورجيا عملا بخطة السلام. وقال الرئيس الفرنسي في بداية لقاء مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف في المقر الرئاسي في بارفيخا قرب موسكو ان الدول ال27 quot;تريد السلام والثقة وعلاقات حسن جوار، لكن كما ان اصدقاءنا الروس يدافعون بقوة عن قناعاتهم، فان الاتحاد الاوروبي ايضا له مبادئ وقناعاتquot;.

واضاف quot;اشاطر مدفيديف وجهة نظره بان الاتفاق بست نقاط الذي تفاوضنا بشأنه يشكل قاعدة انطلاق جيدة. انه اتفاق يجب تطبيقه (..) ولا يساورني اي شك بانه اذا تعمد كل منا اتباع سلوك مسؤول، فسوف نتوصل الى حلولquot;. من جهته اعتبر مدفيديف ان quot;كل الجهود الضرورية بذلت من اجل تسوية (النزاع) طبقا لخطة مدفيديف-ساركوزيquot; مشيرا في المقابل الى ان وضعا جديدا استجد مع اعتراف موسكو بجمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين الجورجيتين.

وقال quot;ثمة مقاربات جديدة معينة للطريقة الواجب اتباعها لتحقيق تقدم بحسب الخطة التي وافقنا عليهاquot;. ووصل ساركوزي الى موسكو برفقة رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا بتفويض واضح من الاتحاد الاوروبي خلال قمته في الاول من ايلول/سبتمبر، وهو دفع روسيا الى سحب قواتها الى مواقعها السابق لاندلاع النزاع في السابع من اب/اغسطس.

وتنتقل الترويكا الاوروبية مساء الاثنين الى تبيليسي لتأكيد دعمها مجددا للرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي واطلاعه على نتائج محادثاتها في الكرملين. وحذر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من انه في حال استمرت الازمة الى ما بعد اجتماع الاثنين فسيترتب على الاتحاد الاوروبي quot;اعتماد موقف اكثر حزماquot; حيال موسكو، مشيرا بصورة خاصة الى امكانية انشاء quot;مركز اوروبي لشراء الغازquot; لخفض اعتماد الاتحاد الاوروبي على امدادات الطاقة الروسية.

ومن العقوبات التي يمكن للاتحاد الاوروبي اتخاذها بحق روسيا الغاء القمة الروسية الاوروبية المقررة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر. وكان ساركوزي فاوض وحيدا وفي ظروف ضاغطة خلال زيارة سابقة الى موسكو في 12 اب/اغسطس في خطة سلام اثارت انتقادات العديد من شركائه الاوروبيين لاحتوائها على نقاط غامضة تستند اليها روسيا اليوم لتبرير بقاء قواتها في جورجيا خارج منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

ويأمل ساركوزي في تحقيق تقدم بشأن ثلاث نقاط هي نشر مراقبين اوروبيين على وجه السرعة في جورجيا ووضع جدول زمني واضح ومحدد لانسحاب القوات الروسية واجراء محادثات دولية حول مستقبل ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. الا ان روسيا استبقت المحادثات مع ساركوزي واعلنت معارضتها مثل هذه المهمة الاوروبية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيسترينكو quot;نعتبر ان هذا سيقود الى تفكك غير ضروريquot; لبعثتي الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا المنتشرتين اساسا.

كما تؤكد روسيا ان قواتها المتبقية في جورجيا محصورة في مناطق عازلة عملا بالنقطة الخامسة من اتفاق السلام التي تنص على اتخاذ القوات الروسية quot;اجراءات امنية اضافيةquot; الى حين نشر quot;آلية دوليةquot;. واعلنت الحكومة الجورجية الاثنين ان روسيا عززت بستين عنصرا الاحد وجودها العسكري في محيط مرفأ بوتي، الموقع الاستراتيجي المتقدم في الاراضي الجورجية.

شتاينماير: على موسكو ان تدرك انها ستخسر ان لم تتعاون

الى ذلك دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين اوروبا الى التأكيد لروسيا ان الطرفين سيخسران quot;ان لم نعد الى شكل طبيعي من التعاونquot;. وقال شتاينماير عند افتتاح المؤتمر السنوي للسفراء الالمان quot;لدينا كلانا مكاسب لا تحصى من خلال التعاون السياسي على الصعيد الاقتصادي والعلمي والتربوي كما على صعيد المبادلات، ويجب ان يكون ذلك واضحاquot;.

وتابع quot;ارى من الضروري في هذه الازمة (الروسية الجورجية) ان يكون واضحا لروسيا انه ان لم تكن ترى الامور على هذا النحو، فسيتوجب علينا عندها ان نجعلها تدرك اننا سنخسر الكثير ان لم نتمكن (..) من العودة الى شكل طبيعي من التعاونquot;.

وقال شتاينماير ان وحده التعاون مع روسيا يمكن ان يمنع quot;بؤر التوتر السياسي في المنطقةquot; من التحول الى quot;نزاعات عنيفةquot; وان يسمح quot;بالتوصل الى حل سياسيquot;. ورأى quot;اننا خارج اطار اي اجندة كلياquot; وquot;خارج اشكال التعاون التي جهدنا طوال سنوات عديدة لوضعهاquot;.

واعتبر ان تصعيد الوضع في النزاع مع جورجيا quot;سيكلف الكثير من الجهود وربما يكلف المزيد من الوقت حتى نتمكن من استعادة الثقة المفقودة، سواء في المنطقة او بين اوروبا وروسيا او بين الولايات المتحدة وروسياquot;. وشدد على ضرورة الحوار قائلا quot;نعيش في عالم يحتاج الجميع فيه الى ان يكون له شركاء اكثر مما له خصوم. وهذا ينطبق ايضا على الولايات المتحدة وروسياquot;.

ورحب بالجهود quot;الكثيفةquot; التي يبذلها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بصفته الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي وقد وصل الاثنين في زيارة خاطفة الى موسكو تهدف الى حض روسيا على سحب قواتها من جورجيا، والا فان الدول ال27 تهدد بموقف حازم حيالها.

واشنطن ستؤجل اقرار اتفاق نووي مدني مع روسيا

وستعلن الولايات المتحدة اليوم انها ستؤجل مناقشة اتفاق نووي مدني مع روسيا في الكونغرس الى وقت لاحق بسبب التدخل الروسي في جورجيا، كما افاد مسؤول اميركي كبير. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان القرار سيعلن الاثنين وسينص على quot;تاجيلquot; الاتفاق، لكن quot;يمكننا ان نعيد النظر في ما بعد ان رغبنا في اعادة طرحquot; الاتفاق على الكونغرس الاميركي للموافقة.