باريس: أعرب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم عن سعادته الفائقة بلقاء نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في بداية زيارة الدولة التي يقوم بها إلى باريس، وندد بدعوات المقاطعة لمعرض باريس للكتاب الذي يستضيف إسرائيل كضيف شرف.

ووصف بيريز لقاءه مع ساركوزي في قصر الإليزيه بـquot;الرائعquot;، وقال عن ساركوزي quot;تحدث بكثير من العاطفة عن دولة إسرائيل، إنه يعتبر نفسه صديق حقيقي للشعب اليهودي من دون أي التباس أو عذر خاطئquot;. وأوضح بيريز أنه توافق مع ساركوزي على أن إيران هي quot;الخطر الأكبر الذي يهدد اليومquot;، وقال quot;إيران هي اليوم مركز للإرهاب واليورانيوم المخصب والجميع بين الاثنين يمكن أن يحول العالم إلى مكان خارج عن السيطرةquot;، على حد قوله للصحافيين.

وعلق الرئيس الإسرائيلي على مقاطعة الدول العربية لمعرض باريس للكتاب الذي يستضيف إسرائيل كضيف شرف، فقال quot;إنني ضد محاكم التفتيش وضد مقاطعة الكتب ومن يقرر المقاطعة يعاقب نفسهquot;، على حد تعبير بيريز الذي سيفتتح معرض باريس للكتاب الخميس المقبل.

من ناحيته قال الناطق الرئاسي الفرنسي دافيد مارتينون إن ساركوزي أبلغ بيريز بصفته quot;صديقquot; إن quot;أمن إسرائيل يتطلب وقف الاستيطانquot;، وشدد مارتينون على أهمية العلاقات الفرنسية ـ الإسرائيلية واصفا إسرائيل بـquot;الشريك الأساسي لفرنساquot; على حد قوله.