فنزويلا تستضيف مناورات بحرية روسية في الكاريبي
برلين: ابدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تفاؤلها بان يتمكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من تحقيق تقدم يوم الاثنين خلال مباحثاته في روسيا بشأن خطة سلام مع جورجيا.

وقالت ميركل للاذاعة الالمانيةquot; لدى بعض الامل بان يحقق الرئيس الفرنسي قدرا من التقدم في ازالة العقبات امام الخطة المؤلف من ست نقاط عندما يزور موسكو بوصفه رئيس الاتحاد الاوروبي.quot;

ومن المقرر ان يتوجه ساركوزي الى موسكو للتأكد مما اذا كان روسيا ملتزمة بشكل كامل بالخطة التي توسطت فيها فرنسا لحل الصراع الروسي الجورجي.

وقالت ميركل انها تشجعت برد روسيا على اتفاق توصل اليه زعماء الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي وتفادي فرض عقوبات على موسكو بسبب صراعها مع جورجيا.

ولكن زعماء الاتحاد الاوروبي هددوا بتأجيل المحادثات مع روسيا بشأن ابرام اتفاقية شراكة جديدة اذا لم تسحب موسكو قواتها من جورجيا الى المواقع التي كانت تشغلها قبل الحرب قبل منتصف سبتمبر ايلول.

وقالت ميركل في المقابلة التي تذاع يوم الاحد quot;ارى اساسا للامل لان رئيس وزراء ورئيس (روسيا) رحبا بقرارات الاتحاد الاوروبي .quot;

وسجلت هذه المقابلة يوم الجمعة.

واكدت ميركل رأيها بان روسيا ردت بشكل غير متناسب على تصرفات جورجيا في اوسيتيا الجنوبية وان اعتراف روسيا باوسيتيا الجنوبية وابخازيا كدولتين مستقلتين لا يتمشى مع القانون الدولي.

واضافت ان quot;هذا سيكون محل بحث اجتماعات تعقد في المستقبل ولكن هذا لا يعني اننا لا نستطيع مواصلة العمل معا في مجالات اخرى.quot;

وقالت ميركل ايضا انها مازالت تريد ان تدخل موسكو محادثات بشأن النشر الاميركي المزمع لدرع صاروخية في وسط اوروبا.