اعتدال سلامه من برلين: في لقاء صحفي حضرته إيلاف عقد في مقر البلدية برر عمدة العاصمة برلين كلاوس فوفيرايت من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المشارك في الحكم اصراره على حضور احتفالات افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الصيف القادم في بيكين بانها مناسبة جيدة جدا للترويج في الصين للدورة العالمية للالعاب القوى التي ستقام في برلين عام 2009.

وحسب تصريحه اجرى ناقشات حامية مع اعضاء في حكومة اقليم برلين التي يترأسها من الخضر والحزبين المسيحي الديمقراطي والليبرالي بعدها تقرر السماح بسفر وفد الى بيكين. لكن رئيس البرلمان المحلي فلتر موبمبر وبعض اعضاء البرلمان لن يرافقوا الوفد من اجل التخفيف من ضغط المعارضين للمشاركة. وذكّر فوفرايت باهمية الدعاية لالعاب القوى التي ستقام في برلين في مناسبة كهذه تجتمع فيها كل الفعاليات الرياضية، لكن في نفس الوقت سوف يناقش بشكل عام قضايا حماية حقوق الانسان مع مسؤولين صينيين، الا انه لن يتطرق الى قضية اقليم التيبيت.

ويبدو ان عقد رفض المشاركة في اولمبيا بيكين قد انفرط ، حيث اعلن اليوم ايضا فولفغانغ شوبليه وزير الداخلية الالماني من الحزب المسيحي الديمقراطي الذهاب مع وفد كبير، وحسب قول مسوؤل في الوزارة هناك سبب جوهري لذلك، فالوزير ليس فقط مسؤولا عن الشؤون الداخلية بل والرياضة ايضا، لذا عليه السفر الى الصين ليكون بالقرب من الرياضيين الالمان وسيبقى من ال20 وحتى ال23 من شهر آب( اغسطس) للترويج مع عمدة برلين للالعاب القوى. ومن المتوقع مشاركة وزير الدفاع فرانس يوزف يونغ، والسبب جوهري كما وصفه احد السياسيين، فمن ضمن الرياضيين الالمان المشاركين هناك 140 رياضيا من القوات المسلحة الالمانية، اي ما يعادل ثلث المشاركين تقريبا، والوزير لم يحسم الامر بعد.

وحتى هذا الوقت فان الوزير الوحيد الذي اعلن مشاركته رسميا في افتتاح الالعاب اللاولمبية في الصين هو شوبيله، في نفس الوقت لا تستبعد مصادر اعلامية مشاركة سياسيين اخرين لكن بشكل غير رسمي. الا ان المشكلة الكبيرة تواجه اللجنة الرياضية في البرلمان الالماني ومؤلفة من سبعة نواب، فهي مسؤولة عن الشؤون الرياضية والكثير من النواب يصرون على عدم مشاركة اعضائها، لكن تردد ان اماكن لهم قد حجزت في الفنادق بالعاصمة الصينية وهذا يعني انهم سوف يسافرون ، لذا قال بيتر دانكيرت رئيس اللجنة اذا ما زاد التوتر في التيبيت سوف نعيد النظر في السفر.

لكن ماذا عن المستشارة انجيلا ميركل التي وعدت نفسها منذ العام الماضي بان تكون بالقرب من وفد بلادها الرياضي. مقرب من ديوان المستشارية قال سوف تشاهد ميركل الالعاب على شاشة التلفزيون كما رئيس الجمهورية هورست كولر الذي سوف يتغيب لاول مرة عن حدث رياضي عالمي كهذا منذ تسلمه مهام منصبه، لكنه لن يغيب عن الالعاب الاولمبية للمعوقين وتقام ايضا في بيكين نهاية العام الحالي ، فهو متمسك بالحضور.