باريس: رفض الكاتب المغربي الفرنسي الطاهر بن جلون دعوة وجهها له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمشاركة في العشاء الرسمي الذي سيقام اليوم على شرف الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، وانتقد بالمقابل الدعوات لمقاطعة معرض باريس للكتاب بسبب استضافة إسرائيل كضيف شرف .

وقال بن جلون quot;أرفض فكرة مقاطعة كاتبquot;، وأضاف quot;لماذا نرفض القراءة لكاتب لأنه ينتمي إلى دولة لا تناسبنا سياستهاquot;. وكتب بن جلون في صحيفة (لوجورنال دو ديمانش) الفرنسية quot;أميز بين سياسة دولة وبين كتابها، فقد رفضت دعوة وجهها إلي الرئيس ساركوزي للمشاركة في عشاء رسمي مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، فهذا كان عملا سياسياquot;. واعتبر أن quot;سياسة إسرائيل بالتدمير المتواصل والقتل المستهدف في الأراضي الفلسطينية أمر غير مقبولquot;، وذكر أن quot;الكتاب الإسرائيليين لا يأتون إلى باريس كممثلين رسميين عن دولة إسرائيل بل عن أنفسهمquot; ورأى أن quot;مقاطعة هؤلاء الكتاب هي إقرار بالضعفquot;، على حد قول الروائي الفرانكفوني الأكثر ترجمة في العالم، والحائز على العديد من الجوائز الأدبية .

وكان الرئيس الفرنسي قلد بن جلون quot;وسام الشرف الفرنسي من رتبة ضابطquot;، في الأول من الشهر الماضي .

ومن ناحية ثانية تحيط باريس زيارة بيريز إليها، ومعرض الكتاب بإجراءات أمنية quot;استثنائيةquot; خوفا من مهاجمة الوفد الإسرائيلي، أو تنفيذ عملية تفجير في معرض الكتاب، ولاسيما خلال افتتاح بيريز للمعرض يوم الخميس المقبل.